ثقافة وفنون

معرض "أسرار مصر الغارقة" ينتقل من سويسرا إلى الولايات المتحدة

26-9-2017 | 12:31

معرض "أسرار مصر الغارقة"

مصطفى طاهر

أعلنت إلهام صلاح الدين، رئيسة قطاع المتاحف بوزارة الآثار، أن اللجنة الدائمة وافقت على إقامة معرض "أسرار مصر الغارقة" فى الولايات المتحف الأمريكية، بعد انتهاء مدة إقامة المعرض فى سويسرا.


يضم معرض "آثار مصر الغارقة" 293 قطعة أثرية تحكى أساطير الإله "أوزيريس" وآثار مصر الغارقة التى عثر عليها بمدينتى هيراكليون وأبو قير وميناء الاسكندرية الشرقي.

وقد تم اختيار هذه القطع من عدد من المتاحف المصرية وهى متحف مكتبة الإسكندرية والمتحف اليونانى الرومانى والمتحف البحرى والمتحف القومى بالإسكندرية والمتحف المصرى بالتحرير.

استضاف متحف رايتبرج بمدينة زيورخ السويسرية المعرض لمدة ستة أشهر بدأت من فبراير الماضي، بعد انتهاء رحلة المعرض قبلها بالمتحف البريطانى بلندن ، والتى بدأت فى مايو 2016 و استمرت لمدة أربعة شهور.

وكان المعرض قد بدأ جولته الأوروبية بالعاصمة الفرنسية باريس قبل انتقاله إلى لندن وزيورخ.

فكرة المعرض التي تدور حول المعبود أوزيريس فى العصور الفرعونية واليونانية والرومانية جاءت من خلال الآثار التى تم الكشف عنها بواسطة بعثة المعهد الأوروبى للآثار تحت الماء، سواء المخزنة أو المعروضة فى كل من متحف الإسكندرية القومى ومكتبة الإسكندرية مدعوما ببعض القطع الأثرية من المتحف المصرى والمتحف اليونانى الرومانى.

تتضمن القطع الأثرية المعروضة 209 قطع من المتحف البحرى بالإسكندرية، و18 قطعة بالمتحف المصرى، و31 قطعة بالمتحف القومى بالإسكندرية، وتنقسم مجموعة آثار المعرض المنتشلة من المياه إلى ثلاث مجموعات مستخرجة من الميناء الشرقى وموقعى كانوب وهيراكليوم بخليج أبى قير.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة