Close ad

فيلا "إمبرون" التاريخية تودع الإسكندرية.. ورئيس الحي": هُدمت بحكم قضائي | صور

22-9-2017 | 17:40
فيلا إمبرون التاريخية تودع الإسكندرية ورئيس الحي هُدمت بحكم قضائي | صورفيلا "إمبرون" تودع الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

على مدى قرن من الزمان ظلت فيلا "إمبرون"، التاريخية، والتي تقع بشارع المأمون بمنطقة محرم بك، رمزًا مميزًا من رموز الإسكندرية بطرازها المعماري الإيطالي، قبل أن تُودع المدينة الساحلية اليوم، بعد أن تم هدمها بالكامل استعدادا لبناء برج سكني.

موضوعات مقترحة

وتعود ملكية الفيلا لعائلة الإيطالي "إمبرون"، حيث تم بنائها على الطراز الإيطالي عام 1920، وتضم أعمدة رومانية فى جدارها وبرجًا تراثيًا يجعلها تجمع بين سمات الفيلا والقصر معا، وهو ما أهلها للانضمام لمجلد الحفاظ على التراث.

ويعتبر الروائي البريطاني والشاعر وكاتب أدب الرحلات "لورانس جورج داريل"، الذى اشتهر برباعيته عن الإسكندرية أشهر من سكن فيلا "إمبرون"، حيث استأجر الطابق العلوي وعاش فيه حتى مغادرته الإسكندرية عام 1956، وتبعه في الإقامة فيها عدد من الفنانين المصريين من بينهم "عفت ناجي، وسعد الخادم، وجاذبية سرى".


وطالب الفنان التشكيلي عصمت داوستاشي، بفتح تحقيق فى واقعة هدم فيلا إمبرون ومعاقبة القائمين عليها لكونها مدرجة ضمن ملف التراث.

وقال" داوستاشي" في بيان له اليوم، إن الفيلا كانت تقيم فيها الفنانة عفت ناجى، وحولتها لمرسم من الستينيات وحتى وفاتها عام 1994، مشيرا إلى أن هدم التراث المعمارى والتاريخى كارثة بكل المقاييس.


وناشد الفنان التشكيلي، المثقفين والإعلاميين بفضح ما وصفه بالكارثة الكبيرة، قائلا:"بدلا من ترميم الفيلا وجعلهما منارة ثقافية لسكان محرم بك تم هدمهما.


من جانبه قال على مرسى، رئيس حى وسط الإسكندرية، إن الملاك الحاليين للفيلا قد حصلوا مؤخرا على حكم قضائي بإخراجها من مجلد الحفاظ على التراث، ولذلك تمكنوا من الحصول على رخصة هدم.


كلمات البحث
اقرأ أيضًا: