Close ad

مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه التداعيات المُحتملة لاستفتاء كردستان

22-9-2017 | 01:33
مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه التداعيات المُحتملة لاستفتاء كردستانسامح شكري وإبراهيم الجعفري
محمد الشوادفي

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الجمعة، نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك.

موضوعات مقترحة

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد دعم مصر الكامل للعراق في حربها ضد الإرهاب وتنظيم داعش، في ضوء بدء القوات العراقية تطهير مدينة "الحويجة".

وشدد على اهتمامها بالمشاركة  في بناء قدرات الجيش والشرطة العراقيين، بالإضافة الى جهود إعمار المدن والمناطق المحررة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

كما أعرب شكري عن قلق مصر البالغ تجاه التداعيات المُحتملة لاستفتاء كردستان.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الجعفري ثمن المستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، معربا عن تطلعه لأن تشهد العلاقات المصرية العراقية مزيدا من التعاون في مختلف المجالات، ومشيدا بالدور المصري الداعم والمساند للعراق في كافة المراحل.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية حرص مصر على تعزيز وتوثيق العلاقات بين البلدين الشقيقين على كافة الأصعدة.

كما ناقش الوزيران عددا من الملفات الخاصة بالعراق علي جدول أعمال مجلس الأمن، فضلا عن التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

وأشار أبو زيد، إلى أن الاجتماع تناول أيضا أبرز مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، إضافة إلى سبل تعزيز دور العراق علي الساحة العربية، لاسيما فيما يتعلق بالقضايا الهامة التي تستلزم توحيد الصف العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تحيط بمنطقة الشرق الأوسط.

وحول تطورات الأوضاع في سوريا، تطرق الجانبان إلى مخرجات مساري جنيف والآستانه، كما عرض الوزير شكري أهم ما تم تناوله في اجتماع الدول متشابهة الفكر حول سوريا الذي عقد في نيويورك مؤخرا.

كما تناول الوزيران تطورات الشأن الليبي والجهود المبذولة إقليميا ودوليا للتوصل الى حل سياسي للأزمة الليبية.

وأردف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، بأن الوزير شكري أكد خلال اللقاء وقوف مصر وتضامنها الكامل مع العراق، مشدد على حرص مصر علي وحدة واستقرار العراق الشقيق وعلى استمرار رابطة الأخوة التي تجمع كافة أطياف الشعب العراقي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: