العرابي: كلمة الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة تضمنت 3 عناصر جديدة.. ونقطتين جوهريتين

19-9-2017 | 23:32

السفير محمد العرابى

 

أحمد عبد العظيم عامر

قال السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب، و وزير الخارجية الأسبق ، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، أمام الجمعية العامه للأمم المتحدة، تضمنت ثلاثة عناصر جديدة، الأول هو القضية الفلسطينية، والذي حمل نداءً قويًا من مصر إلى العالم لتحقيق السلام، وأن ذلك سيقضى على الإرهاب، وسيقضى على ذرائعه.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق ، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن نداء الرئيس اليوم لحل القضية الفلسطينية، سبقه عودة الدور المصري للملف الفلسطيني، ومحاولة إنهاء حالة الانقسام والتنسيق بين حركتي فتح وحماس، وكذلك لقاء الرئيس السيسي للرئيس الإسرائيلي، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة.

وتابع السفير محمد العرابى، أن العنصر الثاني في خطاب الرئيس السيسي ، هو الحديث عن ضرورة إعادة النظر في المنظومة الاقتصادية العالمية، ودعوته بأن تكون الدول الأكثر فقرًا الدول الأكثر زيادة في معدلات التنمية، لتحقيق توزان في الاقتصاد العالمي، وأن تتحمل الدول الغنية النصيب الأكبر في تحقيق أجندة التنمية الدولية.

واستطرد عضو مجلس النواب، أن العنصر الثالث الهام في خطاب الرئيس السيسي ، هو الحديث عن ملف حوض وادي النيل، والذي أكد خلاله على تمسك مصر في حقها في مياة النيل، بالإضافة إلى حل أزمة سد النهضة عبر الحلول الدبلوماسية، إلى جانب الأطر والقوانين الدولية المحددة لذلك.

وأضاف السفير العرابي، أن الرئيس السيسي أكد على نقطين جوهريتين أيضا خلال الخطاب، وهي الملفات الإقليمية، السوري والليبي والعراقي، وأن مصر أكثر تشبثا بما اثبتته الأيام بالصدق في وجه النظر المصرية.

وتابع وزير الخارجية الأسبق ، أن النقطة الجوهرية الثانية هي إصلاح الأمم المتحدة، والرئيس تحدث إليها من منطلق عضوية مصر بمجلس الأمن، رغم إدارك مصر أن ذلك سيحتاج إلى وقت وجهد طويل.

مادة إعلانية

[x]