رئيس جامعة القاهرة: أحلم أن يكون المجتمع المدني حلقة الوصل بين الأسرة المصرية والحكومة | صور

18-9-2017 | 17:07

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة خلال كلمته

 

محمود سعد

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، إن التعليم يجب أن يعتمد على طرق التفكير المختلفة خاصة أن الطالب الحالي لن يفيد الوطن طالما هو مجرد "هارد ديسك"، للمعلومات فقط ولذلك شعار جامعة القاهرة هو التحول نحو الجيل الثالث وهو البحث العلمى من أجل خدمة التنمية وطرق الوصول إلي الرفاهية.

وأضاف "العلم الذي لا ينفع الناس هو علم غير نافع وعندنا الآلاف الأبحاث علي الأدراج والأرفف دون أي استفادة وتحول إلي مجرد وسيلة لتحسين التصنيف العالمي فقط، التعليم المغلق يخلق الإرهاب لأنه يحفظ دون فهم".

جاء ذلك خلال، احتفالية اليوم ال مصر ى للتعليم التي أقيمت ب جامعة القاهرة اليوم 18 سبتمبر، بحضور الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ووزراء التربية والتعليم، والإنتاج الحربي، والهجرة.

وأضاف " الخشت " أنه ألف 3 مؤلفات عن المجتمع المدني والدولة، وحلم أن يكون المجتمع المدني حلقة الوصل بين الأسرة ال مصر ية والحكومة بمنظومة تجمع الحكومة والمجتمع المدني والمنظمات، وبالتالي "نحتاج الحكومة التي تقوم بدور الحكم أو المرشد وتتعاون مع المجتمع المدني الذي ليس دوره سياسيًا وإنما خدمة المجتمع والأسرة".

وطالب رئيس جامعة القاهرة المجتمع المدني بالمساهمة مع الجامعة في تسديد مصر وفات طلاب الجامعة والمدن الجامعية، ليس عن طريق الصدقات وإنما من خلال برامج تدريبية تقدمها الجامعة للقطاع الخاص بحيث لا تنتظر الخريج وإنما تساهم في صنع الخريج القادر علي العمل فور التخرج.

وأكد الخشت ، أن هناك فارقًا بين صناعة العلم واستهلاك العلم، قائلا: "نظرية نيوتن حفظوها لنا، وقالوا لنا إنه اكتشف الجاذبية وهو نائم تحت الشجرة متجاهلين التراث العلمي"، داعيا المجتمع المدنى أن يشارك فى صنع الخريجين المطلوبين لصنع التقدم للمجتمع.





الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]