معرض لفنان الخط العربي حامد العويضي في "بيت السناري"

17-9-2017 | 09:59

حامد العويضي

 

الإسكندرية-محمد عبد الغني

يفتتح الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة السابق معرضا لفنان الخط العربي المبدع حامد العويضي في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، في السادسة من مساء الثلاثاء المقبل.
يأتي المعرض بالتعاون مع أسرة الفنان الراحل، ويضم مجموعة أصلية من أعمال فنان الخط العربي.

الفنان حامد العويضي ولد عام 1957م بمدينة قوص بقنا ، حيث كان محبًا للخط العربي، فبدأ بكتابة اللوحات على الجدران وتطوع بكتابة لوحات الحجاج على المنازل وكان يستخدم البوص في الكتابات كما كان يستخدمه كأداة عزف الناي، ثم أبدع في مجال الخطوط العربية في المرحلة الثانوية.

وتفوق "العويضي"، في المرحلة الثانوية ثم التحق بكلية الهندسة ولكن عشقه للخط دفعه إلى التقدم لمدرسة الخطوط بالمدرسة السعيدية، وترك كلية الهندسة، وتفرغ للخط العربي حتى عمل بجريدة الأهالي ثم التحقق بمؤسسة الأهرام مشرفًا فنيًا بمركز الدراسات السياسية.

وطافت لوحاته الفنية بلدان العالم شرقًا وغربًا، ومن أشهر أعماله إبداع إحدى وعشرين لوحة ممثلة لشعر أمل دنقل في ذكراه، ولوحات خطية كاملة لقصيدة محمد الدرة للشاعر محمود درويش، وغيرهم الكثير.

ترك العويضي لمسته الأبدية في تصميم بعض العلامات الفنية لعدد من الصحف والمجلات العربية مثل العربي، والقاهرة، والكرامة، والأهرام الرياضي، فضلًا عن تصميم شعار نقابة الصحفيين المصريين.

واستقر العويضي في مؤسسة الأهرام حيث عمل مديرًا فنيًا لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، حتى وافته المنية في عام 2008م.

اقرأ ايضا: