Close ad

وزير الخارجية المصري يبحث في نيويورك مستجدات الأزمة الليبية مع رئيس مجموعة الأزمات

17-9-2017 | 00:52
وزير الخارجية المصري يبحث في نيويورك مستجدات الأزمة الليبية مع رئيس مجموعة الأزماتالأزمة الليبية - ارشيفية
الألمانية

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري في نيويورك أمس السبت، في اجتماع مع رئيس مجموعة الأزمات الدولية جون مارى جهينو مستجدات الأزمة الليبية، حيث أكد شكري علي أن الأوضاع الأمنية المتردية في ليبيا تؤثر بشكل مباشر على استقرار مصر، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبوزيد.

موضوعات مقترحة

وشدد شكري، خلال الاجتماع الذي يأتي في مستهل زيارته الحالية إلي نيويورك للإعداد للمشاركة المصرية في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة العمل على مواجهة ظاهرة الإرهاب بكافة أشكاله في ليبيا.

كما أكد وزير الخارجية المصري على أهمية تفعيل المسار السياسي لحل الأزمة الليبية، مستعرضا الجهود المصرية الأخيرة للجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا من أجل التقريب بين الأطراف الليبية المختلفة، كاشفا عن أن الحوار بين اللجنة المشكلة من مجلسي النواب والدولة حول تعديل اتفاق الصخيرات ستبدأ أعمالها في تونس عقب انتهاء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أبو زيد، بأن اللقاء تطرق للأوضاع في كلاً من اليمن والعراق وسورية ، حيث تناول الجانبان مخاطر استمرار الأزمة في اليمن دون أفق واضح للحل، لاسيما في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية هناك.

وأشار أبوزيد إلى أن الطرفين بحثا تطورات الأوضاع في العراق علي ضوء الاستفتاء المرتقب لإقليم كردستان والمزمع إجراؤه يوم 25 سبتمبر الجاري، وتأثيراته المحتملة، كما تناولا الأوضاع في سوريا ومستقبل تنفيذ اتفاقيات مناطق خفض التصعيد.

ورداً على استفسار حول مستقبل الأوضاع في جنوب السودان، صرح أبو زيد بأن وزير الخارجية شدد على أهمية مساعدة أطراف الأزمة على بناء الثقة، مطالباً بالابتعاد عن أسلوب الضغط المستمر على طرف بعينه، فضلاً عن ضرورة الاهتمام بالبعد الإنساني ومساعدة الحكومة على التعامل مع التحديات الاقتصادية والإنسانية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: