الأسلحة الأمريكية في صفوف القوات المسلحة المصرية.. "الإمباسادور" في المقدمة

17-9-2017 | 09:52

الزوارق "امباسادور

 

مها سالم

تتنوع ترسانة الأسلحة الأمريكية في صفوف القوات المسلحة المصرية، ومع اتباع سياسة تنوع مصادر ال تسليح تظل هناك قطع أمريكية أثبتت مكانتها وحققت نجاحات في سلاح الجو والبحر وقوات المشاة المصرية.


 يؤكد اللواء بحري مصطفي عامر، أن من أهم القطع الأمريكية الصنع في البحرية المصرية هي الزوارق "امباسادور"، حيث تعد زوارق  الصواريخ الشبحى الهجومى الثقيل إمبسادور MK III، نموذجًا مميزًا وخاصًا من  زوارق الصواريخ الأمريكى الصنع، حيث صنعت بمواصفات خاصة بالبحرية المصرية ولا تستطيع أى بحرية فى العالم امتلاكه بتلك المواصفات إلا بعد موافقة مصر كما هو الحال مع الطائرة الإماراتية إف 16 بلوك 60 التى لا تمتلكها أى دولة فى العالم بما فيها الدولة المصنعة أمريكا .

ويعد زورق الصواريخ من النوع الهجومي الشبحي الأحدث علي مستوي العالم حيث يتميز بسرعته العالية وتجهيزه الإلكتروني المتطور و تسليح ه الثقيل وتم تسمية تلك الزوارق باسم قادة القوات البحرية السابقين، اللنش سليمان عزت، واللنش علي جاد. 

أما اللواء طيار على عبد الكريم، قائد لواء طائرات اف 16، وأول طيار مصرى يطير بطائرة اف 16 عام 1981 فيري، قال إنها أهم الصفقات العسكرية المصرية الأمريكية، وإن سعر الطائرة الجديدة 16بلوك 52، أفضل، حيث تم إمداد مصر بها مؤخرًا بدون تسليح ، ويصل سعرها نحو 52 مليون دولار، أما بال تسليح والدعم الفنى أى التموين والصيانة والتدريب فيصل سعرها إلى 90 مليو ن دولار".

ويضيف اللواء عبد الكريم "كانت أول صفقة بعد إقرار اتفاقية السلام أجراها الرئيس الراحل أنور السادات، أفضل من حكموا مصر، وسافر 4 طيارين حينها، كنت أحدهم، وكنت برتبة مقدم، وظللت أتدرج فى الرتب إلى أن وصلت إلى قائد لواء إف 16، وشاهدت وصول أول طائرات لمصر من نوع إف 16 فى مارس 1982، وحضر الاستلام الرئيس السابق مبارك، وهذا يؤكد أن عمر هذه الطائرات في مصر يصل إلى 35 عامًا، واكتسب الطيارون المصريون خبرة كبيرة فى استخدامها.

ويؤكد اللواء عبد الكريم، أن الطائرة إف 16 التي حصلت عليها مصر بلوك ٥٢ هى الأحدث على مستوى العالم بإصداراتها المختلفة لأن السلاح الأمريكى عمومًا يعتمد على التطوير فى الإنتاج الناجح وهى نفس الطائرات التى يستخدمها حلف الناتو، وتعتمد عليها عدد كبير من الدول فى تسليح قواتها الجوية، مثل تركيا.

 "الأباتشى":
في ٢٠١٤، قامت الولايات المتحدة بتسليم مصر 10 طائرات هليكوبتر مقاتلة من طراز أباتشي لدعم جهودها في "محاربة الإرهاب" بعد رفع الحظر الذي فرضته على تسليم هذه الطائرات لمصر في ٢٠١٣ بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وللأباتشي دور رئيسي في مواجهة الجماعات الإرهابية والإجرامية بسيناء نظرًا لإمكانـاتها المتعددة التي جعلت البعض يطلق عليها "الدبابة الطائرة" لأنها تتميز بقدر كبير من التدريع يمكنها من الصمود أمام طلقات الأسلحة الآلية الخفيفة والمتوسطة، كما تسمى أيضًا بعدو ال دبابات ، حيث تحمل واحدًا من أفضل الصواريخ المضادة ل دبابات الموجه بالليزر، وهو صاروخ هيل فير، كما تحمل صواريخ هيدرا غير موجهة.

الدبابة الأشهر عالميًا تصنع بأيدٍ مصرية

في منتصف عام ٢٠١٥ صرح مسئول الدفاع بالسفارة الأمريكية الجنرال تشارلز هوبر بأن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتسليم خمسة أبراج ل دبابات "ابرامز ام1 ايه1" تلك الأبراج التي أوقفت تسليمها إلي مصر في ٢٠١٣، هذا الإعلان كان يعني عودة الحياة لمصنع ٢٠٠ الحربي بحلوان، حيث المكان الوحيد الذي تصنع فيه خارج الولايات المتحدة، وتعد هي الدبابة الرئيسيّة في الجيش المصري بعدد يتراوح بـ١٢٠٠ دبابة.

تصنع "الدبابة الأولى على مستوى العالم" بأياد مصرية خالصة غير أن الدبابة التى يعود وقت دخولها الخدمة العسكرية للمرة الأولى إلى نحو 30 عامًا ماضية، تحمل تاريخًا طويلًا بخاصة في حرب الخليج بالعراق وعاصفة الصحراء وهي دبابة قتال رئيسية أمريكية من الجيل الثالث دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1980 لاستبدالها ب دبابات إم-60 باتون.

تزن دبابة إم1 أبرامز نحو 63 طنًا ومسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشين عيار 7.62مم وزودت الأبرامز بمحرك توربيني بقوة 1,500 حصان، وأطلق على الدبابة اسم "ابرامز" نسبة إلى الجنرال "كريتون أبرامز"، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام 1968.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]