جمال شقرة: الجماعة الإرهابية نجحت في كتابة تاريخ موازٍ مزيف

16-9-2017 | 13:59

الدكتور جمال شقرة

 

منة الله الأبيض

قال الدكتور جمال شقرة ، أستاذ التاريخ المعاصر والحديث بجامعة عين شمس، إن ثروت الخرباوي اتبع أسلوبًا علميًا في تقصي الحقائق فيما يتعلق بحقيقة انتماء الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر للإخوان؛ "إذ أنه حاول الإجابة على طرح الكاتب وحيد حامد في مسلسل (الجماعة)، وهو الدافع وراء كتابته هذا الكتاب"، واصفًا الكتاب بـ"القطعة الأدبية، التي تمثل وثيقة قانونية وتاريخية للأجيال لتكون مرجعًا للتعرف على شخصية جمال عبدالناصر ، أحد الزعماء المهمين في تاريخ مصر".


جاء ذلك خلال مناقشة كتاب "هل كان عبدالناصر إخوانيًا؟"، للكاتب والمحامي ثروت الخرباوي ، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أمس الجمعة، بمؤسسة " بتانة " الثقافية، وذلك بحضور مؤلف الكتاب ثروت الخرباوي ، وأدار الندوة المحامي والكاتب خالد الكيلاني.

وأوضح شقرة، أن المؤلف "تعرّض لمسألة في منتهى الخطورة، وهي أن جماعة الإخوان الإرهابية نجحوا في كتابة تاريخ خاص بهم وزيفوا التاريخ، لكن كل ذلك يسقط أمام الباحث المدقق".

"يطرح ثروت الخرباوي بالوثائق والشهادات في كتابه الجديد، أكذوبة جماعة الإخوان الإرهابية بأن جمال عبدالناصر إخوانيًا ويرد عليها بالحجة والبراهين، وهي أكذوبة ادعاها الإخوان بسبب صداقة الرحمن السندي ب جمال عبدالناصر وهي فرضية لا تصلح أن تكون دليلًا كما يشير في الكتاب".

وأضاف أن جمال عبدالناصر "شخصية مثقفة وقارئة وتكوينه الفكري ثري، كوّن شخصيته بنفسه؛ فقد كان يقرأ كتب المسجد واستعار كتب أستاذه حسن النشار، وكان يمده بمثل هذه الكتب، ولما دخل الكتب الحربية، تعمق في كتب مكتبة الكلية، لذلك لن يكون سهل الاستقطاب من قبل الجماعة، وفي أحد خطابته غير المتداولة قال إن فكر الجماعة وفكر النظام لن يلتقيان، وبتعبيره: ماشيين على قضبان مختلفة، في إشارة لفكر الجماعة".## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية