نائب برلماني: 6 ملايين شقة مغلقة.. وسنراعي أوضاع الأسر

16-9-2017 | 00:40

النائب إسماعيل نصر الدين

 

هايدي ايمن

قال النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب ومقترح مشروع قانون تعديل الإيجار القديم إن قانون الإيجار القديم مشكلة من ضمن المشكلات التي تُركت قرابة ثلاثين عامًا، وكانت السبب فيما تعيشه مصر الآن.

وأوضح أن القوانين توضع من أجل تنظيم العلاقة بين الدولة والناس.

وأوضح نصر الدين خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع علي شاشة صدي البلد، أنه فكر في مشروع قانون الإيجار القديم من أجل إعادة التوازن مرة أخرى بين المالك والمستأجر. 

وأشار إلى أن القانون لا يوجد فيه ما يخيف الناس وأن النواب وضعوا في الاعتبار أوضاع الأسر ولن يسمحوا بترك أسرة مصرية بدون مسكن.

وأضاف قائلاً أنه وضع نفسه في مكان المستأجر قبل المالك. وقال متسائلاً هل يجوز أن نترك إيجار الشقة 10 جنيهات وكيلو اللحمة تخطى سعرها 110 جنيهات، لافتًا إلى أن السكن يمثل 25% من دخل أي شخص، وهذه المعدلات التي تستخدمها الدول النامية.

يذكر أن مشروع قانون الإيجار القديم سيتم مناقشته في اللجنة بداية دور الانعقاد الثالث وسيتم إنشاء صندوق التكافل الإنساني الذي بدوره يقوم بتغطية الفرق بين المستأجر الذي لا يقدر علي الدفع للمالك، على أن يراعي ثلاثة أمور، وهي زيادة 10 % من دخل الأسرة سيذهب منه جزء للدولة، والجزء الآخر يخصص للصندوق، وسيتم التعامل مع العقارات المغلقة التي وصل عددها  إلى 6 ملايين شقة.

[x]