• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

نبيل العربي: مذكرات عمرو موسى تؤرخ مرحلة حساسة في تاريخ مصر

13-9-2017 | 21:24525

نبيل العربي: مذكرات عمرو موسى تؤرخ مرحلة حساسة في تاريخ مصر

منة الله الأبيض
13-9-2017 | 21:24525
13-9-2017 | 21:24525طباعة

عمرو موسى

قال الدكتور نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إن مذكرات عمرو موسى "كتابيه"، الصادرة حديثًا عن دار الشروق، تؤرخ بدقة مرحلة هامة وحساسة في تاريخ مصر، إذ أنها تُعد موسوعة حافلة بتاريخ السياسة المصرية الحديثة، وللوطن العربي، بإسهاب ودقة.

جاء ذلك خلال احتفالية إطلاق مذكرات عمرو موسى، بحضور عدد من الشخصيات المصرية والعربية البارزة، أبرزهم؛ السفيرة هيفاء أبو غزالة، الكاتب السياسي مروان كنفاني، وإسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية السابق، والدكتور منير فخري عبدالنور، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور مصطفى الفقي، والدكتور جابر جاد نصار، والدكتور زاهي حواس، والدكتور نبيل العربي، وعبدالله السناوي وجمال فهمي وغيرهم.

‎ويكشف الكتاب تفاصيل وأسرار وخلفيات علاقة المؤلف الرسمية والشخصية بالرئيس الأسبق حسنى مبارك وعدد من الزعماء العرب والدوليين والدور المصري في القضية الفلسطينية، والعلاقات المصرية ــ الإسرائيلية، وكذلك العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وعلاقات مصر بالعالم العربي وبالقارة الإفريقية، والدور المصرى الإقليمى فى الشرق الأوسط، وغيرها من القضايا التى كانت محط اهتمام السياسة الخارجية المصرية خلال عقد التسعينيات، ومطلع الألفية الجديدة.


وأضاف "لا شك أن المذكرات ستشكل مرجعًا هامًا، لكل من يهتم بالسياسة الخارجية، ومن يقرأ الكتاب ويتمعن في الأحداث التي مرت بها مصر والأمة العربية، سيجد بوضوح شديد سردًا، وتحليلًا عميقًا للأحداث".

وروى "العربي" أول لقاء بالسيد عمرو موسى، إذ يقول "التقيته في روما عام ١٩٥٩، كان واثقًا في نفسه، ويريد أن يشق طريقه، وكان واضحًا للجميع أنه يتمعن بالتقدم في العمل والذكاء الحاد، وبالفعل تمكن خلال فترة وجيزة أن يكون ما يريد".

نبيل العربي: مذكرات عمرو موسى تؤرخ مرحلة حساسة في تاريخ مصر

الأحدث
الأكثر قراءة