"الفن جميل" تحتفي بتخريج الدفعة السابعة من برنامج بيت جميل للفنون التراثية بالقاهرة | صور

13-9-2017 | 17:37

جانب من الاحتفال

 

بوابة الأهرام

يحتفل بيت جميل للفنون التراثية في السابعة من مساء غدٍ الخميس، بتخريج الدفعة السابعة من الفنانين والحرفيين في مركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

وتضم دفعة التخرج هذا العام من سبعة عشر فنانًا واعدًا في أربعة تخصصات؛ الجبس، والزجاج، والأعمال الخشبية، والأعمال المعدنية والسيراميك.

في عام ٢٠٠٩، تم إطلاق بيت جميل للفنون التراثية / القاهرة بالتعاون بين مؤسسة الفن جميل ومدرسة الأمير للفنون التقليدية وصندوق التنمية الثقافية المصري، وهي مؤسسة تعليمية تهدف إلى تعليم الشباب المصري الفنون الإسلامية مثل: الرسومات الهندسية، والرسم الحر، ودراسات الألوان، والرسومات النباتية المزخرفة، بالإضافة إلى الدورات التدريبية المتخصصة في الخزف والزجاج والجبس والأشغال المعدنية والمشغولات الخشبية.

ويقول ممدوح صقر مدير البرنامج في بيت جميل للفنون التراثية / القاهرة: "يسرنا هذا العام أن نعلن عن بداية "مشروع التراث " الذي يزور فيه طلابنا نصب تذكارية، لرسم بعض عناصره المزخرفة، وتحليلها قبل البدء في صنع قطع مماثلة، والهدف هو عدم إجراء نسخ متماثلة ولكن من أجل التعلم من الفنانين الرئيسيين في القاهرة".

"وقد عمل طلابنا هذا العام على العناصر الزخرفية الجميلة لأمير التونبوغا الميداني، في الخزف والجبس والأشغال الخشبية والأعمال المعدنية، وكان مشروع التراث فرصة عظيمة لاكتشاف تقنيات جديدة و استخدام أدوات مختلفة ".

وتبدأ الفعالية بتفقد المعرض الذي يقدم أعمال الطلاب، يليه خطاب ترحيب يلقيه ممدوح صقر، ثم يقوم الدكتور خالد عزام، المدير التنفيدي لمدرسة الأمير للفنون التقليدية، بتقديم تعريف موجز عن البرنامج، يتبع ذلك خطاب للدكتور أحمد عوض، رئيس صندوق التنمية الثقافية المصري، كما سيحضر جورج ريتشاردز، مسئول البرامج التراثية - الفن جميل. وسينتهي اليوم بتقديم شهادات الدبلومة للطلبة الخريجين والتقاط صور جماعية لتخليد ذكرى هذا الحدث. ستُعرض أعمال الطلبة الخريجين في المعرض لأسبوع آخر من 17 إلى ٢١ سبتمبر من ١٠ صباحًا حتى الثالثة عصرًا، في مركز الحرف التقليدية بالفسطاط.


صورة لورشة الفخار بالتعاون مع خريجى برنامج بيت جميل للفنون التراثية و مجاورة الخليفة


إحدى مشاريع التخرج للسنة السابعة من برنامح بيت جميل للفنون التراثية / القاهرة ٢٠١٧