وفد ثقافي مصري يصل إلى الخرطوم للمشاركة في مشروع "سنار عاصمة للثقافة الإسلامية"

12-9-2017 | 16:09

سنار عاصمة للثقافة الإسلامية

 

أ ش أ

وصل وفد ثقافي مصري، اليوم الثلاثاء إلى العاصمة السودانية الخرطوم، يضم الفرقة السبعية للإنشاد الديني التابعة لمديرية الثقافة في أسوان، وذلك للمشاركة في فعاليات مشروع "سنار عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2017".


وقال رئيس الوفد، محمود يونس، مندوب قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، إن مشاركة وزارة الثقافة في فعاليات مشروع سنار عاصمة للثقافة الإسلامية 2017، تأتي في إطار العلاقات المتميزة والروابط التاريخية بين مصر والسودان، موضحًا أن الفرقة تضم 7 منشدين ومتخصصين في الإيقاع بجانب إداري الفرقة علي أحمد علي .

وأوضح يونس، أن برنامج عروض الفرقة في مشروع سنار يستمر حتى يوم 20 سبتمبر الجاري، ويتضمن تقديم فقرات للإنشاد الديني وليالٍ إنشادية في البيوتات الدينية بمدينة سنجة ومناطق الصابوني وكركوج وسنار والعمارة الشيخ بولاية سنار، ومدينة مدني بولاية الجزيرة.

وأضاف أنه سيتم تنظيم زيارات للفرقة للمسجد العتيق في سنار، ومنشآت المشروع، والبيوتات الدينية بشرق النيل في مدينة الخرطوم، مشيرًا إلى أن وزير الثقافة السوداني سوف يلتقي الوفد المصري في ختام زيارته السودان.

من جانبه، قال أمين المناشط بمشروع سنار عاصمة للثقافة الإسلامية، إسماعيل محمد توم، إن مشاركة الوفد المصري تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين مصر والسودان، وتفعيلاً لمقررات اتفاقية التبادل والتعاون الثقافي بين البلدين، مبرزًا أن مصر من أولى الدول التي أبدت استعدادها للمشاركة في هذا المشروع الثقافي الكبير.

وأضاف أن مشاركة مصر لها وقع خاص لارتباط سنار بها في التاريخ القديم، لافتًا إلى الرواق السناري في الأزهر الشريف، الذي كان من أشهر الأروقة وكان يضم الطلاب السودانيين والأفارقة، منوهًا بوجود تعاون سابق مع الجانب المصري في مشروع سنار، ومحاولة إحياء الرواق السناري في الأزهر الشريف.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية