[x]

أخبار

بعد قطيعة دامت 20 شهرا.. السفير الإيطالي يعود للقاهرة الأربعاء

11-9-2017 | 11:19

السفارة الايطالية

ربيع شاهين

يصل الي القاهرة السفير الايطالي الجديد"جيامباولو كانتيني"يوم الأربعاء المقبل حيث يلتقي وزير الخارجية سامح شكري في اليوم التالي مباشرة لتقدم إليه نسخة من أوراق اعتماده وبعدها مباشرة يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وعلمت بوابة الأهرام أن السفير الإيطالي سوف يباشر مهمته علي الفور بعد فترة قطيعة شهدتها العلاقات منذ 20 شهرا عقب اختفاء الباحث الإيطالي جوليو ريجيني يوم 25 يناير 2016 ، والتي تسببت حادثة اختفائه في الكثير من الجمود الذي أصاب العلاقات طوال هذه الأشهر.

ومن المقرر أن يتوجه سفير مصر الجديد هشام بدر أيضا الي روما نهاية الأسبوع الجاري لتولي مهام منصبه،حيث تتصدر مهمته وفقا لتكليفات وزير الخارجية إليه العمل علي رتق العلاقات واحتواء مما أصابها من فتور" خاصة من الطرف الآخر " والتحرك لدى مختلف المؤسسات الإيطالية والمجتمع المدني والشركات ورجال الأعمال لإنعاش العلاقات في مختلف القطاعات والمجالات.

وعلمت " بوابة الأهرام " في هذا الصدد أيضا أن مهمة السفير ال مصر ي الجديد تتركز في تصحيح ما شاب العلاقات من أخطاء والتأكيد أيضا علي حرص مصر تعميق هذه العلاقات والحفاظ عليها وتطويرها كون إيطاليا أكبر شريك أوروبي لها ونفي مسئوليتها عن الحادثة التي كانت سببا فيما أصاب العلاقات خلال الفترة الماضية،وأنها قدمت كل أشكال التعاون مع الجانب الإيطالي لاستجلاء الحقائق كاملة عنها، وفي ذات الوقت التنويه بوجود حوادث كثيرة مماثلة بينها ما تعرض له مصر يون في إيطاليا لكنها لا ينبغي أن تصيب علاقات كبيرة بين دولتين لديهما روابط ضخمة بمثل ما تعرضت له بسبب هذه الجريمة .


وكان وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو قد أعلن أمام البرلمان في بلاده بعد قرار الحكومة إعادة العلاقات  أن " مصر شريك لا غنى عنه بالنسبة لإيطاليا وكذلك إيطاليا بالنسبة ل مصر ، لذا فمن المستحيل ألا يكون لبلدينا حوار سياسي ودبلوماسي رفيع المستوى".

ولفت إلى أن إرسال السفير كانتيني إلى القاهرة، يهدف إلى تعزيز الالتزام السياسي والأخلاقي للحكومة الإيطالية بغية السعي إلى الحقيقة،حول ملابسات قضية  الباحث الإيطالي جوليو ريجيني .

 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة