• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

وزير التعليم العالي يزور المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان

10-9-2017 | 15:39231

وزير التعليم العالي يزور المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان

محمود سعد
10-9-2017 | 15:39231
10-9-2017 | 15:39231طباعة

المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان

قام الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان، والذي يعد المؤسسة الرئيسية العلمية في مجال التكنولوجيا الحيوية في كازاخستان، رافقه خلالها السفير هيثم كامل، سفير مصر بكازاخستان، ود.حسام الملاحي، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، ود. حمدان إبراهيم، الملحق الثقافي المصرى بكازاخستان، ود. إيران رامانكولوف، رئيس المركز، وذلك في إطار زيارة الوزير لجمهورية كازاخستان، لحضور القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا، المنعقدة في الفترة من 8-11 سبتمبر الجاري.



في بداية اللقاء، شاهد الوزير عرضًا تقديميًّا عن المركز، وأهم المعامل البحثية به، والمنتجات التكنولوجية الحيوية التي يقوم بتصنيعها، كما استمع الوزير، إلى شرح مفصل من مدير المركز حول أهم الأدوات والطرق والتكنولوجيا الآمنة للمحافظة على البيئة المستخدمة في معامل المركز، موضحاً، أن المركز يهدف إلى تحويل منتجات التكنولوجيا الحيوية إلي قيمة اقتصادية بجمهورية كازاخستان.

وتفقد الوفد المصرى خلال الزيارة، أهم المعامل بالمركز، ومنها: (معمل استنباط النباتات الجديدة، ومعمل الهندسة الوراثية النباتية، ومعمل التكنولوجيا الحيوية الخلوية، ومعمل الخلايا الجذعية، ومعمل الجينوم النباتي والمعلوماتية الحيوية).

وفى ختام الزيارة، أبدى د. خالد عبدالغفار، إعجابه بما شاهده في المعامل البحثية المختلفة بالمركز، مؤكداً، ضرورة تفعيل التعاون العلمي بين مصر، وهذه المراكز البحثية المتميزة، مقترحاً توقيع اتفاقية للتفاهم المشترك بين المركز والمراكز العلمية المصرية المماثلة، ومن جانبه، رحب رئيس المركز بهذه الفكرة، مبديًا استعداد المركز لاستضافة الباحثين المصريين لدراسة الدكتواره، أو لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه.

وزير التعليم العالي يزور المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بكازاخستان