Close ad

متحدث "الخارجية" يكشف لـ"بوابة الأهرام" موعد اجتماع اللجنة الثلاثية الخاصة بسد النهضة

10-9-2017 | 10:54
متحدث الخارجية يكشف لـبوابة الأهرام موعد اجتماع اللجنة الثلاثية الخاصة بسد النهضةسد النهضة - أرشيفية
ربيع شاهين

تعقد اللجنة الفنية الثلاثية المصرية - السودانية - الإثيوبية الخاصة ببحث سد النهضة اجتماعًا لها، بمدينة عطبرة فى السودان، لمناقشة التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري الأجنبي المكلف بإعداد الدراسة الخاصة بسد النهضة، بهدف التوصل إلي اتفاق حول منهج إعداد الدراسة الخاصة به لدولتي المصب التي يتعين الإجماع عليها، صرح بذلك المستشار احمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية.

موضوعات مقترحة

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، لـ"بوابة الأهرام" إن اللجنة سوف تنعقد الخميس المقبل، ويعد هذا الاجتماع هو الخامس عشر للجنة.

وكان الاجتماع الماضي قد عقد بأديس أبابا خلال الفترة من 12 إلى 14 مايو الماضي.

جدير بالذكر أن الاجتماع الماضي، الذي عقد بالعاصمة الإثيوبية، لم يتم خلاله التوصل إلي هذا الاتفاق، ولذلك تقرر استئناف هذه الاجتماعات للجنة الفنية التي تضم خبراء من الجهات المعنية بالدول الثلاث، خاصة بالخارجية والري.

يُذكر أيضًا، أن الدول الثلاث أحالت إلي مكتب استشاري فرنسي النهوض بدراسة الوثائق التي شرعت إثيوبيا في بناء السد على أساسها، للوقوف علي مدي كفايتها من عدمه لإتمام هذا المشروع، وكذا انعكاساته الاقتصادية والبيئية والأيدرولوجية، خاصة علي دولتي المصب "مصر والسودان"، حيث سيتم رفع التقرير النهائي إلي الدول الثلاث، لاتخاذ القرار الخاص والنهائي وفقًا لهذه الدراسة.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: