"الأعلى للجامعات" يجيب لـ"بوابة الأهرام" عن أبرز 5 محاور تشغل الطلاب قبل بدء الدراسة

7-9-2017 | 23:23

الأعلى للجامعات

 

محمود سعد

شهدت الأيام العديد من ال أخبار حول تأجيل الدراسة بال جامعات ، وشرط تحليل المخدرات لقبول الطلاب بال جامعات ، وكذلك المشكلة حول قرار نقابة الصحفيين بمنع قيد الطلاب الحاصلين على شهادة التعليم المفتوح بال جامعات ، وتطبيق الزيادة الخاصة ب مصر وفات المدن الجامعية.


وفي هذا الإطار، حاورت " بوابة الأهرام "، الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل الأمين العام للمجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات ، حول هذه النقاط، لتوضيح الأمر للطلاب قبل انطلاق العام الدراسي الجديد.

في البداية، أكد راشد، أن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات ، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدراسة ستبدأ بال جامعات ، للعام الجديد 16 سبتمبر الجاري، ولا نية مطلقا للتأجيل، وأن المجلس أعلن موعد الدراسة وفقا لقانون تنظيم ال جامعات .
وعن تطبيق شرط المخدرات، لقبول الطلاب بال جامعات ، نفى القائم بأعمال أمين " جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات "، صحة ما تردد بشأن قبول ال جامعات الطلاب بالعام الجديد شرط إجراء تحليل المخدرات، مؤكدا أن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات ، وقع بروتوكول تعاون مع ال جامعات حول الكشف على الطلاب بـ"فيرس سي"، فقط، ولم يتطرق لموضوع تحليل المخدرات، مشيرا إلى أن إذا أثبتت التحاليل إصابة الطلاب بفيرس سي، يتم عالجه على حساب الدولة وأن هذا القرار يأتي تماشيا مع الخطة القومية للدولة.

وبشأن زيادة مصر وفات المدن الجامعية، أكد راشد، أن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات في اجتماعه الأخير بجامعة الإسكندرية، وضع سقفا ل مصر وفات المدن الجامعة بـ350 جنيها، لا زيادة عنه بالتغذية، و150 جنيها دون التغذية، مبينا أن تكلفة الطالب تصل 1125 جنيها، وأن هذه الزيادة ليست بالمضرة على الطالب.
وأوضح راشد، أن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات ، أكد أن الطالب غير القادر لن يحرم من التعليم، وأن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات يقف بجانب الطلاب، من خلال أوجه الدعم كاملة، مشددا على أن قرار زيادة ال مصر وفات بالمدن الجامعية ليست إجبارا على ال جامعات ، ولل جامعات الحق في تطبيق الزيادة وفقا للسقف الذي أعلن عنه المجلس أو التقليل، وذلك وفقا لظروفها الاقتصادية.

وعن القرار الذي أعنت عنه نقابة الصحفيين، وأنه يعد قرارا مبدئيا، بمنع طلاب التعليم المفتوح، من القيد بالنقابة، أكد راشد، أن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات ليس طرفا في ذلك القرار، مبينا أن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات يقدم التعليم بأنظمة مختلفة، منها "النظامي – الانتساب الموجه – الساعات المعتمدة – التعليم المفتوح- نظام الفصلين"، منوها إلى أن نظام التعليم المفتوح أحد تلك الأنظمة.

ولفت القائم بعمل الأمين العام للمجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات ، إلى أن هناك تطورا في العلمية التعليمية، ومنها نظام التعليم المفتوح، تحت مسمى "التعليم الإلكتروني المدمج"، وهو تطوير لنظام التعليم المفتوح، و به برامج مهنية لمواكبة سوق العمل سريعا ، من خلال دراسة سنة أو سنتين، مشددا على أن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات معترف تماما بالطلاب الحاصلين على شهادة التعليم المفتوح.

وأوضح راشد، أن جميع النقابات في مصر ، تعترف بالخريج الحاصل على شهادة معتمدة من جامعة حكومية أو شهادة من جامعة خاصة أو شهادة معادلة من جامعة أجنبية، وأن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات سلطة تنفيذية وليست سلطة تشريعية، وليس طرفا فيما تقره نقابة الصحفيين.

كما أعلن القائم بعمل الأمين العام للمجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات ، أنه تم الإعلان عن نتيجة مسابقة "كلية التجارة" المركزية و الموحدة للالتحاق بالكليات الهندسة والتجارة والحقوق والزراعة، في حين سيتم الأيام المقبلة عن باقي الكليات.

وأشار إلى أن المجلس جامعات .aspx'> الأعلى لل جامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سيجتمع 14 من الشهر الجاري بجامعة المنوفية، على هامش اجتماع احتفال أسبوع شباب ال جامعات بالجامعة، لبحث العديد من الملفات الخاصة بالمنظومة الجامعية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية