روسيا تطلب من الحلف الأطلسي عدم القلق بشأن المناورات العسكرية

7-9-2017 | 19:24

الحلف الأطلسي

 

أ ف ب

طلب رئيس هيئة أركان الجيش الروسي اليوم الخميس، من حلف شمال الأطلسي عدم القلق بشأن المناورات العسكرية التي ستجريها موسكو مع بيلاروس الأسبوع المقبل، وذلك في اجتماع نادر مع ضابط كبير من الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة.


وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسموف أبلغ بيتر بافل رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، أن المناورات مقررة منذ وقت طويل ودفاعية ولا تستهدف أي دولة ثالثة.

وجاء في بيان نقلته وكالات أنباء روسية عقب الاجتماع في اذربيجان، أن "غيراسيموف" ركز الأهتمام على الهدف الرئيسي للتدريبات، وهو الدفاع" بالنسبة إلى روسيا وبيلاروس.

وأثارت المناورات الروسية البيلاروسية المرتقبة قلقا في بولندا ودول البلطيق.

وأشارت موسكو، إلى أن 12,700 جندي سيشاركون في المناورات، لكن ليتوانيا واستونيا قالتا، إن ما يصل إلى 100 ألف جندي قد يشاركون فيها.

وأدانت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي المناورات التى سوف تجريها روسيا مع بيلاروس على حدود الاتحاد الأوروبي و الحلف الأطلسي بوصفها "إستراتيجية ترهيب" متعمدة.

وقال أمين عام الحلف ينس ستولتنبرج أمس الأربعاء، إنه لا يرى تهديدا وشيكا، مؤكدا أن الحلف "سيراقب هذه النشاطات العسكرية عن كثب".


وتوترت العلاقات بين روسيا و الحلف الأطلسي الذي يخشى أعضاؤه الشرقيون من تصاعد قوتها بعد ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

وكثيرا ما انتقدت موسكو توسع الحلف الأطلسي في منطقة نفوذها السابقة.

ونشر الحلف الأطلسي أربع مجموعات قتالية - حوالي 4 آلاف جندي - في أستونيا وليتوانيا ولاتفيا وبولندا في السنوات القليلة الماضية.
 

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]