"شكري" يسلم رئيس بيلاروسيا رسالة من الرئيس السيسي

28-8-2017 | 10:38

جانب من اللقاء

 

ربيع شاهين

في إطار زيارته الحالية للعاصمة البيلاروسية مينسك، التقى وزير الخارجية سامح شكري بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو صباح اليوم، وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، بأن وزير الخارجية نقل للرئيس البيلاروسي تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، كما سلمه رسالة من السيد الرئيس تعكس الرغبة ال مصر ية في تطوير العلاقات الثنائية والوصول بها إلى مستويات غير مسبوقة من التعاون والتنسيق، على ضوء نجاح زيارة الرئيس البيلاروسي ل مصر في يناير من العام الجاري، مؤكدا حرص الجانب ال مصر ي على متابعة تنفيذ الاتفاقات والبرامج المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال تلك الزيارة.


من جانبه، عبر الرئيس لوكاشينكو عن تقديره الكبير ل مصر وقيادتها، كما طلب نقل تحياته إلى الرئيس السيسي ، مشيدا بالإصلاحات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة ال مصر ية حاليا، فضلا عن رؤية مصر الثاقبة والمتوازنة تجاه القضايا والأزمات الإقليمية.

وفي هذا الصدد، أشار الرئيس البيلاروسي إلى أن بلاده تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع مصر باعتبارها نافذة إلى المنطقة العربية والأفريقية خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري. 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية ، أن الرئيس البيلاروسي استفسر عن وجهة النظر ال مصر ية إزاء الأوضاع الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق، فضلا عن جهود مصر لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث استعرض وزير الخارجية نتائج اتصالاته الأخيرة مع الفرقاء الليبيين، وكذا اللقاءات الهامة التي تستضيفها اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة الملف الليبي.

كما تناول اللقاء الموقف ال مصر ي إزاء الأزمة السورية، والجهود ال مصر ية لدعم اتفاقات المناطق منخفضة التوتر حقنا لدماء الأشقاء من أبناء الشعب السوري.


ومن ناحية أخرى، أعاد السيد سامح شكري التأكيد علي تطلع مصر لدعم   بيلاروسيا لمفاوضات إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي،  وكذا رغبة مصر في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وفقا لما تم الاتفاق عليه في اللجنة المشتركة التي عقدت دورتها الرابعة في مايو ٢٠١٧، مشيرا إلى أنه قد اتفق مع وزير خارجية بيلاروسيا على أن يضطلع وزيرا خارجية البلدين بالدور التنسيقي لمتابعة تنفيذ البرامج التي تم الاتفاق عليها في اللجنة المشتركة.

وفي الختام، أعرب شكري عن تقديره لعدم قيام الجانب البيلاروسي بتغيير إرشادات السفر إلى  مصر ، مما يساهم في استمرار تدفق سياح بيلاروسيا إلى المقاصد السياحية ال مصر ية.


في إطار زيارته الحالية للعاصمة البيلاروسية مينسك، التقى وزير الخارجية سامح شكري بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو صباح اليوم، وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، بأن وزير الخارجية نقل للرئيس البيلاروسي تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، كما سلمه رسالة من الرئيس تعكس الرغبة ال مصر ية في تطوير العلاقات الثنائية والوصول بها إلى مستويات غير مسبوقة من التعاون والتنسيق، على ضوء نجاح زيارة الرئيس البيلاروسي ل مصر في يناير من العام الجاري، مؤكدًا حرص الجانب ال مصر ي على متابعة تنفيذ الاتفاقات والبرامج المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال تلك الزيارة.

 

ومن جانبه، عبر الرئيس لوكاشينكو عن تقديره الكبير ل مصر وقيادتها، كما طلب نقل تحياته إلى الرئيس السيسي ، مشيدا بالإصلاحات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة ال مصر ية حاليا، فضلا عن رؤية مصر الثاقبة والمتوازنة تجاه القضايا والأزمات الإقليمية، وفي هذا الصدد، أشار الرئيس البيلاروسي إلي أن بلاده تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع مصر باعتبارها نافذة إلى المنطقة العربية والأفريقية خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية ، أن الرئيس البيلاروسي استفسر عن وجهة النظر ال مصر ية إزاء الأوضاع الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق، فضلا عن جهود مصر لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث استعرض وزير شكري يسلم رسالة من الرئيس السيسي إلى رئيس بيلاروسيا أبو زيد: لوكاشبنكو أكد أن مصر الشريك الأول ل بيلاروسيا بين الدول العربية والأفريقية.