ندوة عن الاختيار السليم لـ أضحية عيد الأضحى المبارك ببورسعيد

27-8-2017 | 23:20

ندوة إختيار أضحية عيد الأضحى

 

بورسعيد خضر خضير

قالت الدكتورة أمانى محمد راضى رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري ببورسعيد، أن الأضحية هي إحدى الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها المسلمون إلى الله، عبر تقديم ذبح من الأنعام من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، وهي سنة مؤكدة لدى جميع مذاهب أهل السنة.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مجمع إعلام بورسعيد برئاسة مرفت الخولى مدير عام المجمع، للعاملين بحي العرب، بالتعاون مع قسم الارشاد بمديرية الطب البيطري عن اللحوم وكيفية اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك الصحيحة، بمكتبة الطفل.

وطالبت الدكتورة منى الحضور بضرورة شراء الأضحية من المصادر الموثوق بها مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة داخل المحافظات، وأشارت الى أنها تسعى إلى توفير أكبر قدر من الأمان والتثقيف للمواطنين وخاصة مع الاحتفالات المختلفة.

بينما أكدت الدكتورة منى إسماعيل الطبيبة بقسم الارشاد على الشروط التي يجب مراعتها عند شراء الاضحية، فيجب أن تكون من بهيمة الانعام وان تبلغ السن المحدد للأبقار سنتين والجمل خمس سنوات والماعز سنة والخروف لا يقل عن ستة أشهر وان تكون خالية من العيوب.

كما أكدت على أهمية التأكد أن خروف العيد لا يوجد به قطع بالإذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك، وجسم الخروف لا يوجد به جرح غائر أو طفيليات بالفروة، واختيار الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل، والانتباه الي وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف أم لا، وفحص عيني الخروف بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار.

في الوقت التي أشارت فيه الدكتورة بسمة محمد على الطبيبة بقسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري، عند ذبح الأضحية ينصح بالذبح داخل المجازر للحصول على لحوم خالية من الامراض وايضا للحفاظ على البيئة.

الأكثر قراءة