الدفاع المدني السعودي ينفذ فرضية تدافع حجاج بالقرب من الجمرات بـ"مِنى"

26-8-2017 | 15:57

الجمرات

 

الألمانية

أعلن الدفاع المدني السعودي، اليوم السبت، أنه قام بتنفيذ فرضية تدافع مجموعة من الحجاج بنهاية شارع صدقي من جهة منشأة الجمرات بـ"مِنى" بالمقرب من مكة المكرمة .

وقالت قيادة قوات الدفاع المدني بالحج، في بيان لها اليوم، عن تنفيذ فرضياتها النوعية لرفع درجة استعداد فرق الدفاع المدني والجهات المشاركة في الخطة العامة لل طوارئ لحج هذا العام لمواجهة أي طارئ.

وأوضحت أن الفرضية جاءت تلبية لورود بلاغ لعمليات المشاعر المقدسة عن رصد حالات تدافع وسقوط بين حجاج متجهين من شارع صدقي إلى جهة منشأة الجمرات بمشعر منى، واحتمال تطور الموقف مع خروج الحجاج من منشأة الجمرات قرب منطقة الحدث.

وأشارت إلى أنه تم تحريك الوحدات اللازمة والمساندة للموقع وإبلاغ الجهات المشاركة والمساندة في تنفيذ الخطة العامة لل طوارئ بالحج، وتأمين الموقع والحادث بالآليات اللازمة كسيارات الإخلاء الطبي، والمعدات الثقيلة وخلافه.

وتمكنت قوات الدفاع المدني خلال الفرضية من الانتقال السريع إلى موقع الحدث، وتقييم الموقف وإيضاح الصورة العامة عن الحدث، وتطبيق الخطة العامة لل طوارئ بالحج بمشاركة الهلال الأحمر والأمن العام والمرور.

وقامت فرق الدفاع المدني خلال الفرضية، بإنقاذ وإخلاء عدد كبير من المحتجزين، ونقل 30 حالة وفاة افتراضية إلى مناطق الفرز، ومن ثم إلى المستشفيات القريبة مع مراعاة الاختصاص واستيعاب المستشفيات، كما تمكنت من إنقاذ 42 مصاباً افتراضياً تعرضوا للإصابة.

وأكد قائد قوات الدفاع المدني بمشعر منى، العميد حمود بن سليمان الفرج، في تصريح له في ختام الفرضية، تناغم وتناسق الفرضية بين الجهات المشاركة، ما أدى للوصول إلى الهدف المنشود في تحقيق الأدوار المناطة بكل جهة من الجهات المعنية، بالإضافة إلى وجود قوة جاهزة للإسناد سواء الآلي أو البشري.