نورالدين: تحقيق الأمن الغذائي يتطلب دراسة الأسواق والبعد عن المشروعات السطحية

23-8-2017 | 17:12

الغذاء - صورة أرشيفية

 

محمود عبدالله

 قال نادر نور الدين، خبير الأمن الغذائي، أستاذ الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة، إن تحقيق الأمن الغذائي يتطلب دراسة الأسواق جيدًا، والبعد عن المشروعات السطحية مثل منح المرأة الريف ية أموالاً لعمل ماكينة جبنة، أو منحل صغير، خاصة أن منتجات مثل هذه المشاريع تواجه صعوبات فى التوزيع .

وكان وزير الزراعة ، عبد المنعم البنا، قد صرح بأن الحكومة والقيادة السياسية تركز في المقام الأول على تحقيق الأمن الغذائي، من خلال البرامج والمشروعات التي تحقق التنمية المتكاملة، ودعم المرأة الريف ية والمعيلة، وفتح آفاق جديدة لتوفير فرص عمل، فضلًا عن الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وشدد "نور الدين" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، على أهمية تحديد احتياجات الأسواق، وضرورة العمل الجماعي، بحيث تعيين سيدات الريف في مصانع الصلصة، أو مصانع تجميد وتعليب الخضروات، التي أصبحت مبيعاتها تمثل نحو 60-80% فى السوبر ماركت.

وأشار إلى أن المشروعات السطحية التي تُطرح على الفلاحات أصبحت عديمة الجدوى، لأنها تفتقد إلى دراسة الجدوى والتسويق، مطالبًا بالبحث عن السلع التي تحتاجها الأسواق، وتحقق الأمن الغذائي، وتفيد الدولة والقائمين على المشروع، وذلك من خلال مقترحات، تعود بالنفع على فقراء أو سيدات الريف .

مادة إعلانية

[x]