فى أولى جلسات الحوار المجتمعى اليوم.. الكنيسى: ميثاق الشرف الإعلامى سيكون ملزمًا لجميع الإعلاميين

19-8-2017 | 23:12

اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين

 

فاطمة شعراوى

عقدت اللجنة التأسيسية ل نقابة الإعلاميين ، اليوم جلسة الحوار المجتمعي لمناقشة ميثاق الشرف الإعلامي ل نقابة الإعلاميين ، الذى انتهت اللجنة المشكلة لإعداده من الصياغة النهائية له، وذلك بقاعة محمد حسنين هيكل بمقر نقابة الصحفيين، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين والمهتمين بشأن الإعلام .


واستقبل حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين وخالد ميرى وكيل النقابة، مجلس نقابة الإعلاميين وأعضاء لجنة إعداد الميثاق.


وقال ميرى إن نقابة الإعلاميين بدأت كفكرة وتحولت لواقع ملموس بصدور قانون إنشائها ، وسط مجال إعلامى يؤثر فى العالم كله ، مشيرًا إلى أن نقابة الصحفيين استضافت من قبل أول اجتماعات نقابة الإعلاميين .


وأضاف خالد ميرى أن اللجنة التأسيسية ل نقابة الإعلاميين عليها دور كبير وهام ، لأنها تنشئ كيانًا مهمًا جدًا من نقطة الصفر، مشيرًا إلى أن هناك جداول عضوية للنقابة فى انتظار خروجها للنور قريبًا، ولن نبخل بجهد فى معاونة أصدقائنا الإعلاميين، ويسعدنا أن نقوم بدور هام ومشترك، دفاعًا عن حرية الصحافة والإعلام والمهنية والحوار المجتمعي حول الميثاق، الذى يعد أول باكورة العمل المهم للنقابة، وننتظر حوارًا جادًا وشيقًا.


وقالت د.منى الحديدى رئيسة لجنة إعداد الميثاق، إن ميثاق الشرف الإعلامي يتكون من ثلاثة أبواب رئيسية، وهي باب المبادئ العامة، وآخر للحقوق، وثالث للواجبات . مؤكدة  أنها اطلعت على ما جاء بمواثيق الشرف الإعلامي على المستوى العربي والدولي ، لافتة إلى أهمية أن يصدر الميثاق بمعرفة الإعلاميين أنفسهم ويحظى بتوافقهم عليه حتى يكون ملزمًا لهم.
وأضافت أن ميثاق الشرف الإعلامي يستهدف حماية العاملين في مجال الإعلام وتهيئة أفضل مناخ لأداء العمل الإعلامي.


وأكد حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين، أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل أعطى للجنة الحق في تولي جميع مهام نقابة الإعلاميين المنصوص عليها فى قانون انشاء النقابة ، وأنه طبقًا للقانون فإن اللجنة منوط بها اتخاذ جميع الإجراءات حتى الانتهاء من إجراء انتخابات النقابة، مضيفًا: ولحين الانتهاء من هذه الخطوة فإننا المسئولون عن جميع مهام النقابة .
وشدد على أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يرسل إعلاميين للتحقيق معهم في المخالفات الإعلامية، فكيف تكون النقابة غير صاحبة حق والمجلس يحيل إليها شكاوى للتحقيق فيها، وأن العلاقة بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والنقابة تكاملية، فالنقابة هى المسئولة عن الإعلاميين والمحتوى، والمجلس مسئول عن المؤسسات الإعلامية .


وأضاف الكنيسي ردًا على سؤال المخرجة إنعام محمد على لماذا لم يتم إدراج الدراما باعتبارها شكلاً من اشكال المحتوى الإعلامي ضمن قانون النقابة وضرورة عمل ميثاق شرف خاص للدراما والقائمين على صناعتها؟  قائلاً "إن هناك بعض المواد فى قانون النقابة تحتاج إلى تعديل، ومنها إضافة الدراما للمحتوى الإعلامى ب نقابة الإعلاميين وتطبيق الضوابط عليه".


وأكد نقيب الإعلاميين أن ميثاق الشرف الإعلامى الذى تم طرحه اليوم سيكون ملزمًا لجميع الإعلاميين العاملين في الإعلام المرئي والمسموع "أعضاء النقابة"، أو المصرح لهم، أو المنتسبين.


1


1


1


1

مادة إعلانية

[x]