اتحاد الصناعات المصرية يواصل سلسلة ورش عمل "اعرف حقك"

16-8-2017 | 14:09

اتحاد الصناعات

 

عبد الفتاح حجاب

تقيم وحدة شئون العمل باتحاد الصناعات المصرية، ورشة عمل تحت اسم "اعرف حقك في قائمة العمل التفتيشية"، وهي الورشة الثانية في سلسلة " اعرف حقك" التي تعدها وتقيمها وحدة شئون العمل باتحاد الصناعات المصرية، تحت إشراف فاطمة الرزاز، المستشار القانوني للاتحاد لشئون العمل، لتوعية أصحاب الأعمال بحقوقهم في علاقات العمل، وذلك يوم الأحد المقبل بمقر الاتحاد في التاسعة.

وستتناول الورشة قائمة المراجعة الخاصة بتفتيش العمل، وأهم عناصرها ومحاورها الأساسية، بدءًا من مراحل تصميم وبناء القوائم، مروراً بملفات الخدمة والسجلات، وصولاً إلى ساعات العمل، وتشغيل الأطفال، والنساء، والعمالة غير المنتظمة، وتوريد العمالة، وذلك ليتعرف أصحاب الأعمال على حقوقهم فيما يخص تلك القائمة بكافة عناصرها وشروطها.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من ورش العمل "اعرف حقك" التي أعدتها الوحدة، وذلك في إطار قيام الوحدة بدورها في توعية أصحاب الأعمال بحقوقهم فيما يتعلق بعلاقات العمل، والتي ستتناول عددا من الموضوعات المهمة وذات الصلة.

وتشتمل على التزامات العامل، وتفتيش العمل، وقائمة مراجعة تفتيش العمل، وتطبيق التأمينات الاجتماعية، والصحة والسلامة المهنية، وقائمة مراجعة تفتيش السلامة، الحوار المجتمعي، والمفاوضة الجماعية، وتسوية المنازعات الجماعية، والسلطة التأديبية لصاحب العمل، وتفتيش التأمينات.

يذكر أنه قد تم إنشاء وحدة شئون العمل بالاتحاد عام 2015، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، ومن أهم أهداف إنشاء الوحدة، تقديم خدمات فنية، وقانونية، في مجال علاقات العمل لأعضاء الاتحاد، ورفع الوعي، والكفاءة في مجال علاقات العمل، والتواصل مع كافة الشركاء الاجتماعيين، لخلق رؤية موحدة في مجال علاقات العمل، وتقديم الخدمات القانونية والاستشارات، وكذلك الدعم الفني والتدريبي للشركات أعضاء الاتحاد، فيما يتعلق بعلاقات العمل، والمنازعات الجماعية.

[x]