"السكة الحديد": بدء تشغيل برج التحكم في نظم الإشارات بمحطة بركة السبع

15-8-2017 | 13:57

القطارات

 

نبيل بدر

أعلنت هيئة السكة الحديد صباح اليوم الثلاثاء، بدء تشغيل برج التحكم في نظم الإشارات ب محطة بركة السبع ، وذلك ضمن خطة الهيئة لتطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط "القاهرة – الإسكندرية"، والمنفذ بمعرفة كبرى الشركات العالمية المتخصصة في نظم الإشارات.


وأوضحت الهيئة، أن الهدف من تحديث نظام الإشارات باستبدال النظام الحالي الكهروميكانيكي بنظام إلكتروني حديث (EIS) الذي يحقق أعلى معدلات الأمان حاصل على شهادة SIL4، وأن التصميم الجديد لنظم الإشارات يسمح لمسير القطارات بسرعة 160 كم/س بدلاً من 120 كم/س، مع التحكم والسيطرة فى حركة مسير القطارات من خلال الأجهزة بدون الاعتماد على العنصر البشرى، مما يؤدى إلى زيادة عدد القطارات وتخفيض زمن الرحلة وتحقيق الأمان للركاب.

كما يتضمن النظام الجديد أيضا رفع كفاءة أحواش المحطات في أعمال المناورة والتخزين بأمان تام وفى فترات زمنية قصيرة مما يحقق سيولة حركة القطارات وبالتالي تخفيض زمن الرحلة، بالإضافة إلى متابعة مسير القطارات من شاشات الكمبيوتر لحظة بلحظة مع عمل المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية مما يحقق الأمان للسيارات والعابرين لها مما يحد من حوادث المزلقانات.

وأوضحت الهيئة فى بيانها أن النظام الجديد يعتبر نظام اتصالات مميزًا يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالة العطل المفاجئ أو الطوارئ وتسجيل الأعطال وجميع الأعمال التي تتم خلال اليوم وتخزينها لمدة أسبوعين على الأقل للرجوع إليها في أي وقت، بالإضافة إلى تسجيل جميع المحادثات التليفونية التي تتم من خلال عامل التشغيل

ويساعد هذا النظام في بيان للأعطال في كل لحظة ومتابعتها وبيان وقت وتاريخ الإصلاح، بالإضافة إلى الاكتشاف الفوري لأي كسر في القضبان أو اللحامات لمنع وقوع حوادث.

ويتضمن النظام الجديد تطوير نظم الحماية والتشغيل وتركيب بوابات إلكترونية تعمل أوتوماتيك لعدد 8 مزلقانات لزيادة عوامل الامان على مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشرى .

وبذلك يكون الخط من عرب الرمل بركة السبع بطول 31 كم يعمل بنظام EIS الالكترونى الحديث بنفس المميزات حيث تم من قبل تشغيل برج قويسنا والتى تشمل منطقة عرب الرمل وتطوير عدد 6 مزلقانات ليصبح اجمالى المزلقانات المطورة بالنظام الالكترونى الحديث عدد 14 مزلقانًا .