افتتاح مطار وميناء وتطوير مستشفى .. أبرز إنجازات محافظة البحر الأحمر

29-8-2017 | 22:05

مستشفى القصير الجديد

 

البحر الأحمر - على الطيرى

شهدت محافظة البحر الأحمر خلال السنوات الأخيرة وبالتحديد منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، طفرة كبيرة في ال مشروعات التي تتم على أرض المحافظة، مثل مطار الغردقة الجديد وميناءي سفاجا و الغردقة ، بل تم الانتهاء من عددٍ من ال مشروعات كانت متوقفة منذ أكثر من 10 سنوات مثل مستشفى القصير الجديد.


لم يقتصر الأمر على ال مشروعات التي تم تتفيذها، بل تم الإعلان عن عددِ من ال مشروعات العملاقة التي سوف تقام على أرض المحافظة خلال الفترة القادمة، من بينها جامعات خاصة، ومصنع خلايا شمسية، ومدينة ملاهي عالمية "والت ديزني" ومدينة معارض ومؤتمرات ومولات تجارية.

وعلى الرغم من ذلك تظل ال مشروعات المتوقفة بمدن المحافظة بقعة سوداء في الثوب الأبيض، والتي تجاوزت تكلفتها ملايين الجنيهات مثل محطة اليسر لتحلية المياه، ومشروع متحف الغردقة ، ومشروع جامعة البحر الأحمر ، والمدينة الرياضية و مارينا مرسى علم.

ويأتي مطار الغردقة الجديد على رأس ال مشروعات العملاقة التي تم إنجازها في البحر الأحمر ، والذى افتتحه الرئيس "السيسي"، وتبلغ مساحته 92 ألف متر، بتكلفة 3 مليارات و200 مليون جنيه، وأصبح يتسع لاستقبال 7 مليون و500 ألف راكب سنويًا.

كما تم الانتهاء من تطوير ميناء سفاجا البحرى بتكلفة بلغت 530 مليون جنيهًا ليقضي نهائيًا على مشكلات تكدس الركاب، والانتهاء من تطوير ميناء الغردقة البحري بتكلفة 170 مليون جنيه.

وبعد انتظار استمر لأكثر من 16 عامًا تم الانتهاء من إنشاء مستشفى القصير الجديد، وبدأ بالفعل في استقبال المرضى، وأصبح مستشفى القصير صرحًا طبيًا بالمحافظة ويضم كافة التخصصات، وتم تزويده بأحدث الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى استقبال قوافل طبية من أساتذة الجامعات لإجراء العمليات الجراحية مهما بلغت خطورتها، حسب ما أكدته الدكتورة نجلاء شطا، وكيل وزارة الصحة ب البحر الأحمر .

ولم يكن جنوب البحر الأحمر بعيدًا عن اهتمام الدولة، حيث تم رصد أكثر من مليار و200 مليون جنيه لإقامة مشروعات استثمار ية، حيث تم الانتهاء من إقامة مستشفى الشلاتين، وبلغت ال استثمار ات الزراعية بالجنوب 35 مليون جنيه خصصت لمشروع التنمية لأهالي حلايب وشلاتين وأبورماد.

 وأوضح اللواء صلاح الجمل مدير ال استثمار بديوان عام محافظة البحر الأحمر ، في تصريح خاص لـ" بوابة الأهرام "، أن محافظ البحر الأحمر ، يولي اهتمامًا كبيرًا بمشاريع ال استثمار بمدن المحافظة، معلنًا الموافقة على عددٍ من ال مشروعات العملاقة التي سوف تقام على أرض المحافظة خلال الفترة القادمة، من بينها 3 جامعات خاصة تقام على مساحات 800 و400 و250 ألف متر، وتم تخصيص الأراضي لتلك الجامعات بالفعل.

 كما تمت الموافقة على إقامة مصنع خلايا شمسية بتكلفة مليار و700 مليون جنيه، ومصنع معدات بتكلفة 540 مليون دولار، وإقامة مدينة ملاهي "والت ديزني" على مساحة 5 مليون متر، ومدينة معارض ومؤتمرات على مساحة مليون متر، ومولات تجارية على مساحة 400 ألف متر، بالإضافة إلى إنشاء مدينتين بيئيتين، و مارينا سياحي بالقصير.

ويبقى توقف عدد من ال مشروعات النقطة السوداء وسط كم ال مشروعات العملاقة التي تم الانتهاء منها وتلك المزمع إقامتها، ومن بين ال مشروعات المتوقفة متحف الغردقة الأثري والذي أعلن عن إقامته منذ أكثر من 10 سنوات، وظل عبارة عن قطعة أرض يتم تغيرها كل فترة لعدم التنفيذ، كما وضحها الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصرية في زيارته الأخيرة إلى المحافظة، لصعوبة التمويل.

ومن بين ال مشروعات المتوقفة بالمحافظة مشروع جامعة البحر الأحمر ، الذي تم تخصيص 750 ألف فدان لإقامتها، ووضع حجر الأساس لها شمال الغردقة ، كما توقف مشروع إستاد الغردقة الدولى، و مارينا مرسى علم بسبب قلة التمويل والروتين.

ومن أهم ال مشروعات المتوقفة على الرغم من الانتهاء منها بالكامل مشروع محطة اليسر لتحلية مياه البحر ب الغردقة ، والذى بلغت تكلفته 800 مليون جنيه، ولم تعمل حتى الآن.

ويقول المهندس يحيى صديق رئيس شركة مياه البحر الأحمر ، إن محطة اليسر لم يتم تشغيلها حتى الآن بسبب مشكلات في جهد الكهرباء الذي لا يكفي لتشغيل المحطة بكامل طاقتها، مشيرًا إلى أن هناك محاولات واتصالات من جانب الهيئة القومية لمياه الشرب لحل تلك المشكلة والاستفادة من المحطة في حل مشكلات نقص المياه بالمحافظة.

وأكد محافظ البحر الأحمر ، أن محطة اليسر لتحلية مياه البحر هي الأكبر علي مستوى مصر والشرق الأوسط، حيث تعمل علي تحلية مياه البحر بطاقة استيعابية قدرها 40 ألف طن مياه يوميًا كمرحلة أولى وتصل إلى 80 ألف طن يوميًا كمرحلة ثانية.

وأشار"عبدالله"، إلى أن محطة اليسر هي ثانِ محطة على مستوى الجمهورية تعمل بنظام المعالجة النهائية "فلاتر الكالسيت"، ونظام حقن ثاني أكسيد الكربون لمعالجة المياه طبقًا للمواصفات القياسية لوزارة الصحة، للحفاظ على جودة المياه ومطابقتها لمنظمة الصحة العالمية، مضيفًا أن محطة اليسر بأكملها مراقبة إلكترونيًا للحفاظ علي المعدات وجودة المياه، وأن نظام التحكم بالمحطة يتم من خلال شاشات المراقبة التي تعطي إشارة عند حدوث أي عطل فني في أي مكان بالمحطة، مؤكدًا أن المحطة سوف تعمل في القريب العاجل. ## ## ## ## ## ## ##

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]