التشكيلي جورج البهجوري ضيف رواق البلقاء بالأردن | صور

13-8-2017 | 10:10

جورج البهجوري في رواق البلقاء بالأردن

 

بوابة الأهرام

استقبلت مؤسسة رواق البلقاء في الفحيص ب الأردن الفنان ال تشكيل ي المصري جورج البهجوري ، لقضاء بضعة أيام، يمارس فيها الرسم، والإعداد لمعرض مقبل له، حيث دأبت المؤسسة على الاحتفال به خلال السنوات العشرين الأخيرة.

وقال الفنان خلدون الداود إن "رواق البلقاء" سينظم جلسات ثقافية نهارية وليلية يحضرها فنانون وشعراء وكتاب من الأردن ومختلف البلدان العربية ممن يعيشون في الأردن للاحتفاء بالبهجوري، حيث سيقدم تجربته العريضة مع الرسم، وسيقوم بالرسم المباشر أمام الجميع وهي عادة معروفة عن الفنان.

البهجوري، ولد عام 1932 في محافظة قنا بالقرب من قرية بضواحي نجع حمادي مشهورة بزراعة القصب والنخيل تسمى بهجورة وإليها يرجع اسمه الفني. وهو الابن الثالث من أسرة عاشت ما بين الأقصر والمنوفية والقاهرة.
تخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة. ودرس في كلية الفنون الجميلة بباريس قسم التصوير. وعمل كرسام كاريكاتيري منذ عام 1953 حتى عام 1975 في مجلتي روز اليوسف وصباح الخير. وسافر إلى باريس في عام 1975، وأقام بها حتى عودته إلى القاهرة مرة أخرى في تسعينيات القرن الماضي.
أقام البهجوري عشرات المعارض في سائر أرجاء العالم. وفاز بجوائز كثيرة، منها الجائزة العالمية الأولى في الكاريكاتير في روما في عاميْ 1985 و1987، وجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع والآداب والفنون، ومن كتبه: أيقونة فلتس ، بهجر في المهجر ، من بهجورة إلى باريس ، الرسوم الممنوعة، وجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع والآداب والفنون.
يذكر أن مؤسسة رواق البلقاء قد تأسست في الفحيص عام 1992، وهي مؤسسة فردية فنية هدفها نشر الفن وثقافاته وفي الشارع العربي لترتقي به الى العالمية، من خلال اهتمامها بالتراث والموروث الحضاري مبتدئة بترميم البيوت القديمة وكل مايتعلق بها من تاريخ والحفاظ عليها من الاندثار والضياع بتوثيق القديم ؛ ليصل بصورة سليمة إلى المتلقي.
وقد بدأت المشوار بترميم مجموعة من البيوت في منطقة الفحيص لتسمى فيما بعد بحارة الرواق وشملت صالة عرض متميزة استضافت عددًا كبيرًا من الفنانين العرب والأجانب أمثال : حسين بيكار وبهجت عثمان وألفرد حتمل و جورج البهجوري وأحمد نوار وفرغلي عبد الحفيظ و وجدان علي ويوسف عبدلكي  وعتاب حريب ومنى السعودي وعلي طالب، بالإضافة إلى الندوات الشعرية والأمسيات الموسيقية وعرض عدد من المسرحيات، وإصدار الكتب الفنية وعددها ثمانية كتب لفنانين عرب هم : جورج البهجوري وفرغلي عبد الحفيظ وسناء كيالي وعماد حجاج وأمجد ناصر.

ال تشكيل ي جورج البهجوري ضيف رواق البلقاء ب الأردن


ال تشكيل ي جورج البهجوري ضيف رواق البلقاء ب الأردن


ال تشكيل ي جورج البهجوري ضيف رواق البلقاء ب الأردن

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]