"انطلاق أول فوج الاثنين".. وزارة السياحة: سداد جميع الالتزامات للسعودية ووثيقة تأمين لكل حاج

13-8-2017 | 01:522793

"انطلاق أول فوج الاثنين".. وزارة السياحة: سداد جميع الالتزامات للسعودية ووثيقة تأمين لكل حاج

عبد الرحمن على عطية
13-8-2017 | 01:522793
13-8-2017 | 01:522793طباعة

حجاج - أرشيفية

قالت إيمان سامي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن بعض أصحاب الشركات السياحية مازالوا حتى الآن بمكة المكرمة لإنهاء التعاقدات مع كافة الفنادق "مستوى 5 نجوم ومستوى 4 نجوم" لنظام الحج السياحي، إضافة إلي توثيق عقود الحجوزات لبعثة الحج السياحي.

وأضافت رئيسة اللجنة في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، أن أصحاب شركات السياحة فى انتظار إنهاء جميع الإجراءات لبعثة الحج البرى، حيث من المقرر أن تبدأ في السفر من يوم الاثنين المقبل، وتم توفير 14 ألف وجبة غذائية لأفواج الحج البرى، وأنه من المقرر أن تبدأ بعثة الحج الجوى يوم الأربعاء القادم الموافق 16 أغسطس الجاري.

وأوضحت رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن كافة الأمور الخاصة ببعثة الحج تسير بشكل ميسر، وأن أصحاب شركات السياحة واللجنة العليا للحج عملوا علي تذليل العقبات بقدر الإمكان لرفع أي معاناة عن "الحج السياحي".

وأشارت إلى أن غرفة شركات السياحة، أنهت إجراءات التعاقد مع أحد شركات التأمين المصرية لتوفير المراكز الطبية لعلاج الحجاج أثناء فترة الحج وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للحجاج بالأراضي المقدسة، وستصدر وثيقة تأمين لكل حاج باسمه، ويتم تسليمها للحجاج من قبل شركات السياحية قبل السفر إلى الأراضي المقدسة، كما ستقوم شركة التأمين بإنهاء إجراءات إخلاء الحجاج من الفنادق بعد تأديتهم لفريضة الحج.

وأوضحت، أن التعاقد مع شركة التأمين جاء مراعاة للبعد الإنساني ولإدراك الشركات السياحية أن عدد كبير من الحجاج يعانون من بعض الأمراض، التي تحتاج لرعاية دقيقة.

ونوهت رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إلى أنه سيتم إبلاغ الحجاج بأرقام الطوارئ الخاصة بمراكز العلاج الطبي في "السعودية ومدينة العقبة الأردنية" للتواصل على مدى الساعة مع حجاج القطاع السياحي.

وتابعت إيمان سامي، أنه تم سداد كافة الالتزامات المالية للجانب السعودي "وزارة الحج، ومؤسسة الطواف"، وذلك نظير خدمات حجاج الحج السياحي سواء من فنادق أو وسائل مواصلات وغيرها من خدمات أخرى، وأن الجانب السعودي متعاون بشكل جيد في إنهاء الإجراءات.

واختتمت تصريحاتها بالإشارة، إلى أنه تم توفير أتوبيسات احتياطية لتكون متاحة في حالة وجود أي طوارئ أو حدوث أي أعطال بالأتوبيسات التي تقوم بنقل الحجاج.

كانت وزارة السياحة أقرت ضوابط الحج يوم 15 مايو الماضي، على موقع الوزارة، وتم سفر اللجنة المكونة من الوزارة والغرفة للاجتماع بوزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، لترتيب كافة الأمور حول الحج هذا العام.

وتنقسم بعثة الحج السياحي هذا العام إلى 7800 حاج فازوا بمستوى الخمس نجوم، و3900 حاج فازوا بمستوى الأربع نجوم، و11 ألف حاج فازوا بالحج الاقتصادي طيران، و13 ألفًا فازوا بالحج البرى.

"انطلاق أول فوج الاثنين".. وزارة السياحة: سداد جميع الالتزامات للسعودية ووثيقة تأمين لكل حاج