محافظات

وزير الأوقاف من دمياط: نبحث ملف المساجد الأولى بالرعاية لصيانتها وتجديدها

12-8-2017 | 17:09

محافظ دمياط ووزير الأوقاف

دمياط - حلمى سيد حسن

قال وزير الأوقاف، خلال لقائه بمحرري الصحف في دمياط، اليوم السبت، إن الوزارة ستبحث ملف المساجد الأولى بالرعاية؛ لصيانتها وإحلال وتجديد المساجد، بالتنسيق بين النواب ومدير أوقاف دمياط.

وأوضح الدكتور إسماعيل عبدالحميد، محافظ دمياط، في رسالة وجهها إلى الوزير، أنه تم رفع 16 دعوة قضائية بحق الوزارة، عقب حملة استرداد الأراضي المتعدي عليها، ليجيب الوزير، لن يهمنا شيء طالما نبحث عن الحق.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، إن الوزارة تسعى للتواصل مع مؤسسات الدولة كافة، وأنه جار استرداد مقر قسم بندر دمياط، لصالح وزارة الداخلية.

وتابع "جمعة"، خلال اللقاء، دفعنا بـ49 إمامًا من شديدي التميز، انتقيناهم بمعايير عالية، بينها أن يكون حافظا للقرآن الكريم ويتقنه، ويعد "الواحد منهم مشروع عالم"، موضحًا العمل على حل مشكلة نقص الأئمة، بتنظيم مسابقتين للأئمة والعمال، ومن سينجح من أبناء دمياط سيتم تعيينه فورا، ومشيرا إلى أن الوزارة ستعمل على تطوير الأئمة القدامى، وعليهم جميعا تطوير أنفسهم.

وأشار "جمعة"، إلى قيام الوزارة بتنظيم 3 معسكرات للأئمة والقيادات الوسطى والواعظات بمحافظة الإسكندرية، ومعسكر دمياط هو الثاني الذي يتم افتتاحه، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من الكثير من المشكلات بعد نقاش مع الأطراف كافة، والتعاون المشترك لخدمة الاقتصاد الوطني.

ورد وزير الأوقاف، على حديث البعض عن ضرورة تطوير مسجد الشيخ شطا، والوزارة قدمت 36 مليون جنيه لفرش المساجد، لافتًا إلى الحصول على موافقة بـ60 مليون جنيه إضافية من مواردنا لفرض المساجد، وبالنسبة لنا، فإن مسجد عمرو بن العاص يعد الأكثر أولوية في التطوير والفرش.

ووجّه جمعة، بعدم تعيين أي إمام لا يستحق، معلنًا أنه لا مجال للواسطة والمحسوبية، ونتواصل بشكل شبه يومي مع محافظ دمياط، ليس فقط لإزالة التعديات، بل للحفاظ عليها لعدم التعدي مرة أخرى على أراضي الأوقاف.

من جانبه، لفت محافظ دمياط، إلى استرداد 76 فدانًا، كان عليها خلاف بين المحافظة والأوقاف، إضافة إلى استرداد 173 فدانًا من المتعدين عليها، وجار استغلالها، مؤكدًا أن كل الأراضي التي تم استردادها سوف ننتفع بها.

حضر الاجتماع الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية في مجلس النواب، والنائبان أبو المعاطي مصطفى،  وضياء الدين داوود، واللواء ممدوح طه السكرتير العام المساعد للمحافظة، واللواء محمد ناجي أباظة حكمدار مديرية أمن دمياط.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة