محمد البغدادي: الملتقى الدولي الثالث لفنون الخط العربي يجني ثماره بعد أن كان مهمشًا| صور

10-8-2017 | 22:41

الملتقى الدولي الثالث لفنون الخط العربي

 

منة الله الأبيض

قال الفنان محمد البغدادي، قوميسير عام ال ملتقى الدولي الثالث لفنون الخط العربي ، إن " الخط العربي كان مهمشًا، والخطاطون كانوا مهمشون أيضًا، لكن الآن الخط العربي بعد دوراته الثلاث، أصبح يحتل الصدارة في المشهد الثقافي المصري والعربي".


وأوضح البغدادي أن ال ملتقى يضم ٩ قاعات، بواقع ٣٤٠ لوحة، "نجد الزخرفة الآن لها دور مهم جدًا، والتي أبدعت هذه الزخارف أنامل فتيات صغيرات، من مختلف محافظات الجمهورية، وأيضًا الشباب الخطاطون المصريين الذين قدموا تجاربهم، أصبح لهم سوق كبير ويعرضون لوحاتهم، ويجنون ثمار هذه الخطوط".

ووصف البغدادي هذه الدورة بأنها "دورة استثنائية، فنحن انتقلنا من مرحلة التأسيس خلال الدورتين الأولى والثانية، إلى مرحلة جني الثمار، فنحن الآن، من خلال هذه الدورة نقدم كل قضايا الخط العربي من أجل تطويره والنهوض به، من خلال ندوات علمية وورش عمل، وسوق لبيع الأدوات المصنوعة يدويًا".

هذا العام لدينا ندوة علمية تحت عنوان رئيس وهو "المدرسة المصرية في الخط العربي "، بمشاركة ٢٠ بحثًا حول دور المدرسة المصرية في هذا المجال، وهذه الدورة باسم شيخ الخطاطين الفنان محمد عبدالقادر، كما يتم تدريس هذه الخطوط في دورات تدريبية من خلال دورات في الخط العربي في بيت السحيمي طوال العام، ومن المقرر أن تنتقل فعاليات ال ملتقى إلى مدينة الأقصر ضمن فعاليات الأقصر عاصمة ال ثقافة العربية".

وكان قد افتتح، اليوم الخميس، ملتقى القاهرة الدولي الثالث لفنون الخط العربي ، بحضور: حلمي النمنم ، وزير ال ثقافة ، الدكتور أحمد عواض، رئيس صندوق التنمية الثقافية، الدكتور أحمد الشوكي ، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان محمد بغدادي، قوميسير عام ال ملتقى ، وذلك بقصر الفنون بالأوبرا.

يشارك في ال ملتقى المنعقد في الفترة من (١٠ أغسطس حتى ٢٤ أغسطس)، ٢٢ دولة عربية وأجنبية، منهم: العراق، السعودية، سوريا، تونس، المغرب، لبنان، الأردن، ماليزيا، ونيجيريا، والصين، وفلسطين، والكويت، وتايلاند، وغيرهم.

ومن الفنانين المصريين؛ إبراهيم أبو السعود محمد، إبراهيم أحمد بدر، أحمد حسين الجداوي، أحمد حسني الشيخ، أحمد سعيد، أشرف حسن، سماح محمد، سعاد محمد، حنان البهنساوي، حمدي عبدالعظيم، عاطف الشقيري، مروة المنسي، نبيهه الرفاعي، ويارا جمال، وغيرهم.

كما يشارك من الفنانين غير المصريين: أحمد هشام الدين (ماليزيا)، أحمد العمري (العراق)، أنس تركماني (سوريا)، أنطونيلا ليوني (إيطاليا)، تيريز يارز (للنان)، خليل الكوفحي (الأردن)، سهيلة ذكري (الجزائر)، محمد صالح (سنغافورة)، وماهاي دونغ (الصين)، وغيرهم.

ال ملتقى الدولي الثالث لفنون الخط العربي


ال ملتقى الدولي الثالث لفنون الخط العربي


ال ملتقى الدولي الثالث لفنون الخط العربي

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]