تأجيل اجتماع اللجنة المصرية العراقية.. والمؤشرات ترجح انعقادها أوائل الخريف القادم

7-8-2017 | 14:11

شريف إسماعيل - حيدر عبادي

 

ربيع شاهين

تقرر تأجيل اجتماع اللجنة المصرية العراقية العليا المشتركة التي كانت مقررة يوم 10 أغسطس الجاري" الخميس المقبل" ببغداد إلي موعد آخر يتقرر وفقًا للمشاورات بين رئيسي وزراء البلدين شريف إسماعيل وحيدر عبادي.

ويذكر أن هذه اللجنة ستعقد دورتها لأول مرة في ظل تشكيلها الجديد بعد الارتقاء بمستوى انعقادها لكي تصبح برئاسة رئيسي الوزراء بعد أن ظلت سنوات طويلة تعقد علي المستوي الوزاري.

وأرجعت مصادر دبلوماسية تأجيل اجتماع اللجنة إلي ترتيبات لوجستية وفقا لاتفاق الجانبين، أن الموعد الجديد سيتحدد علي خلفية توافق رئيسي الحكومتين سواء خلال شهر أغسطس الجاري، أو خلال الخريف وعقب انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك.

وعلمت "بوابة الأهرام" أن مصر كانت تحبذ التعجيل بعقدها وتقديم الاجتماع عن الموعد المقرر أوائل شهر أغسطس،لكن ارتباطات وانشغالات الجانب العراقي حالت دون تلبية هذا المطلب، ومن ثم تجري مشاورات لترتيب موعد جديد يتوافق عليه الجانبان.

ورغم أن مقترحات تشير إلي إمكانية عقد الاجتماعات قبل نهاية شهر أغسطس وخلال النصف الثاني من الشهر لكن بات من المرجح أن يتم طرحها إلي أوائل الخريف "خلال شهر سبتمبر"بسبب دخول موسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

جدير بالذكر أنه كان من المقرر أن تبدأ الاجتماعات التحضيرية للجنة غد في بغداد علي مستوى كبار المسئولين ثم المستوي الوزاري علي أن تعقد برئاسة رئيسي الوزراء يوم الخميس"10 أغسطس" لإقرار عدد من المشروعات والاتفاقيات التي تتعلق بدفع التعاون بين البلدين بمختلف المجالات وزيادة حجم الاستثمارات، وكذلك مشاركة الشركات المصرية في عملية إعادة الإعمار، خاصة للموصل بعد نجاح معركة تحريرها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

مادة إعلانية