محافظات

الكيلو بـ 10 جنيهات.. بشائر البلح السيوي تنعش أسواق الوادي الجديد

7-8-2017 | 10:27

بشائر البلح السيوي

الوادى الجديد / خالد قريش

دخلت بشائر البلح السيوي لمحافظة الوادي الجديد إلى الأسواق، اليوم الإثنين، وسط فرحة عارمة بين السكان ، ووصل سعر الكيلو جرام من البلح 10 جنيهات، وسط ترقب المزارعين زيادة السعر خلال الأيام القادمة، مع زيادة كميات دخول المحصول للأسواق.

يقول الحاج ناصر أحمد سعد – صاحب أحد منافذ استقبال البلح بالخارجة- إن البشائر تمثل كميات قليلة، لا تتعدى الطن يوميًا، ولافتا أن المنافذ فضلت شراء البلح مبكرًا، حتى لا تضيع هذه الكميات من المنتج، نظرًا للارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، التى تتعرض له الوادي الجديد حاليًا.

فيما أكد الدكتور مجدي المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن المحافظة تستحوذ تقريبا على مليون ونصف المليون نخلة منتجة للبلح السيوي، الذى اجتاز الصفة العالمية، وأصبح على موائد مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، ويتم تداوله بين أسواق مختلف الدول.

وقال "المرسي"، إن نخيل الوادي الجديد ينتشر بين الجبال وعلى الرمال فى مناطق كثيرة، تبدأ من شمال الفرافرة غربًا وحتى جنوب باريس، ويعتبر البلح المحصول الرئيس لأبناء المحافظة، وتنتج المحافظة من البلح السيوى سنويًا حوالى 60 ألف طن، يُصدر منها للدول العربية والأجنبية حوالى 15 ألف طن، ووصل سعر الكيلو الجرام نهاية الموسم الماضى إلى حوالى 20 جنيهًا.

وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى أن سعر البلح سيرتفع مع زيادة دخول المحصول للأسواق، لافتا إلى وجود 20 مصنعًا لتعبئة وتغليف البلح بالوادي الجديد، منهم مصنعان حكوميان، الأول للمحافظة، والثانى للجمعية التعاونية المركزية، والبقية كلها يتم تصنيعها بالقطاع الخاص.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة