خلال افتتاح معرض "الخط العربي يكتب التاريخ" بـ"الأهرام".. المغربي: دخلتُ التاريخ بمانشيت "الشعب أسقط النظام"

6-8-2017 | 19:16

الفنان محمد المغربي

 

منة الله الأبيض

قال الفنان الصحفي محمد المغربي، إن معرضه "الخط العربي يكتب التاريخ "، الذي يُقام حاليًّا ببهو جريدة الأهرام ، احتفالًا بمرور 140 عامًا على تأسيس جريدة الأهرام ، يُعد خلاصة تجربته الفنية، التي أخلص لها.

وأشار الفنان المغربي خلال حديثه لـ"بوابة الأهرام "، إلى أنه منذ بداية الثورة، ثورة يناير 2011، منذ أن أسقط الشعب النظام، مضيفًا أن المعرض جديد من نوعه، إذ أنه يجمع بين المدرسة الصحفية والمدرسة الكلاسيكية، حيث تتمثل المدرسة الصحفية في خط الرقعة الصحفي الذي يعتمد على كيفية رص الحروف بحيث أن يكون الخط واضحًا من بُعد.

وأوضح، أن الأهرام تعود كتابة الخط العربي اليدوي منذ القدم، وذلك في كتابه العناوين الرئيسية، ولكن عند ظهور الكمبيوتر استخدم حروف الكمبيوتر كفترة، وبعد قيام الثورة وتحديدًا يوم التنحي، كتبت الطبعة الأولى وتحديدًا وتم استدعائي لكتابة العناوين الرئيسية بالخط اليدوي.

واعتبر "المغربي" أن مانشيت "الشعب أسقط النظام"، كان سببًا في أن يكون توزيع الأهرام الأعلى في تاريخ الأهرام ، موضحًا أن الخط العربي كان قادرًا على إبراز هذا الحدث الجلل.

ورأى الفنان أن الخط بالكمبيوتر مطلوب ولابد منه، لأنه يوفر الوقت والجهد، ويسرع في العملية الصحفية، والطباعة، أما الخط العربي فلا توجد جريدة تستوعب ذلك للوقت، إلا أن للخط العربي رونقه الخاص.

يضم المعرض 42 لوحة لمانشيتات تؤرخ وتسجل مراحل مهمة من تاريخ مصر بخط الفنان محمد المغربي .


1


1


1

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]