إطلاق حافلة الشباب من أسوان إلى الإسكندرية للتوعية بقضايا السكان

6-8-2017 | 13:09

وزارة الشباب والرياضة

 

ربيع شاهين

أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان ب مصر بالتعاون مع وزارة ال شباب والرياضة وعدة محافظات فعاليات الحتفال باليوم الوطني للسكان، واليوم العالمي للسكان واليوم العالمي لل شباب في رحلة بطول 1500كم لحافلة توعية ال شباب بقضايا السكان.

بدأت الحافلة رحلتها من مدينة أسوان التاريخية في أقصى الجنوب وانتقلت شمالا لتمر بتسع محافظات إلى أن تصل إلى مدينة الإسكندرية الواقعة في أقصى الشمال يوم 12 أغسطس.

وتهدف الجولة إلى التأكيد على الزخم الذي ولده المؤتمر الوطني لل شباب الذي عقد في 25 يوليو تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث اجتمع ممثلو ال شباب مع كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحا في البلاد ودورهم في التغلب على التحديات.


وخلال المؤتمر أكد الرئيس، أن التحدي الأكثر إلحاحا الذي تواجهه مصر في الوقت الحالي هو زيادة عدد السكان، وعدم توفر الموارد الكافية لمواجهة الزيادة الكبيرة والحاجة الماسة إلى إحياء "العصر الذهبي لتنظيم الأسرة"، وبدأت هذه الحملة المشتركة المكثفة في 30 يوليو خلال فعاليات اليوم الوطني للسكان الذي جرى الحتفال به في الحدث الذي نظمته وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع الصندوق والمجلس القومي للسكان، والذي سيختتم يوم 12 أغسطس والذي يتزامن مع اليوم العالمي لل شباب .


ووفقا لبيان له اليوم، تلقت بوابة الأهرام نسخة منه " يؤمن صندوق الأمم المتحدة للسكان أن ال شباب ، من خلال تعليم هم وتمكينهم، يمثلون عناصر قوية للتغيير والتقدم من أجل المشاركة في صنع القرار، ولكن في جميع أنحاء العالم يوجد عدد كبير من ال شباب المهمشين. فهم يتلقون تعليم ا دون المستوى المطلوب، أو لا يحصلون على ال تعليم على الإطلاق، ويجدون القليل من فرص العمل اللائقة، هم يكافحون للحصول على المعلومات والخدمات الأساسية المتعلقة بالصحة الإنجابية، وبدون هذه الأدوات، يجد ال شباب – والفتيات بوجه خاص -أنفسهن يصارعن الفقر والحمل المبكر والمرض وغير ذلك من التحديات.


وبحسب البيان ستدعم الخطة الستراتيجية الجديدة لصندوق الأمم المتحدة للسكان 2018 - 2021 وبرنامج مصر القطري 2018 – 2022 الاستثمارات في التنمية البشرية للمراهقين وال شباب لضمان حصولهم على الخدمات والقدرات والفرص لتحديد مستقبلهم والمشاركة في مجتمعاتهم وال تعليم ، والصحة، والمشورة، وخدمات الصحة الإنجابية عالية الجودة.

وانطلاقا من إيمان صندوق الأمم المتحدة للسكان الراسخ بأن ال شباب في مصر يمثلون عائد ديموغرافي فريد من نوعه، في حال أن تم الاستثمار الصحيح، فإن حافلة ال شباب للتوعية بقضايا السكان والأنشطة السكانية تهدف إلى تسليط الضوء على أهم التحديات الإنمائية المتعلقة بالنمو السكاني التي تواجهها مصر ، بما في ذلك الزواج المبكر، وختان الإناث، وتمكين المرأة، وال تعليم في إطار جمع التوصيات لحل هذه المشاكل.

وسيعمل التبادل الثقافي بين ممثلي ال شباب في المحافظات المختلفة على طول مسار الحافلات على تعزيز هذه التجربة والعمل كآلية لجمع البيانات الغير رسمية وإيصالها إلى صانعي القرار المعنيين بعد اختتام الجولة.

كما ستسلط جولة الحافلة الضوء على دور ال شباب وقيادتهم في تنفيذ الستراتيجية الوطنية للسكان من خلال الأنشطة التي ستجرى في كل محافظة مثل دورات تعليم الأقران والعروض المسرحية حول مواضيع مثل التربية المدنية والصحة الإنجابية ومكافحة ختان ا لإناث، والعنف القائم على النوع.

الأكثر قراءة

[x]