• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

مميش: قناة السويس حققت عائدات غير مسبوقة بعد التوسعة.. وافتتاح ٦ موانئ و٤ مناطق صناعية في ٢٠١٨

6-8-2017 | 14:334999

مميش: قناة السويس حققت عائدات غير مسبوقة بعد التوسعة.. وافتتاح ٦ موانئ و٤ مناطق صناعية في ٢٠١٨

مها سالم
6-8-2017 | 14:334999
6-8-2017 | 14:334999طباعة

الفريق مهاب مميش

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن الدولة المصرية تمضي قدمًا فى تنفيذ مشروعات قومية عملاقة، لإعادة الريادة إلى الاقتصاد المصري.

وشدد مميش فى حوار لـ "بوابة اﻷهرام"، بمناسبة مرور عامين على افتتاح قناة السويس الجديدة، على أهمية المشروع باعتباره اللبنة الأولى للمشروع الطموح الخاص بتنمية منطقة قناة السويس، لتحويل المنطقة لمركز لوجيستي وصناعي عالمي، يضم 6 موانئ ومناطق صناعية متنوعة، موضحا أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى وافتتاحها في أغسطس ٢٠١٨، بينما كل الدراسات كانت تؤكد أن المشروع يستغرق ١٠ سنوات.

وأكد أن القوات المسلحة تقود العمل فى مشروع سيغير تاريخ المنطقة بأكملها، والهيئة الهندسية تدير شركات مدنية تحقق إنجازًا فى المستوى وسرعة الإنجاز بأيدي الشباب المصري، الذى يصنع مستقبله بنفسه.

ووصف مميش قناة السويس بـ "العمود الفقري" للاقتصاد المصري، ومن هذا المنطلق تحرص إدارة الهيئة على زيادة عائداتها وعدم الاقتصار على رسوم عبور السفن، وذلك بتبنى مشروعات تنموية وخدمية بالمنطقة، وإعادة هيكلة شركاتها لتكون قيمة مضافة، واعتماد سياسات تسويقية مرنة لجذب خطوط ملاحية جديدة.

وأشار الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، إلى أن حركة التجارة العالمية شهدت تعافيًا خلال عام 2017، وهو ما انعكس على حركة مرور السفن في قناة السويس.

وأضاف مميش أن معدلات مرور السفن في قناة السويس زادت خلال الفترة الماضية، وحققت معدلات غير مسبوقة، وهو ما يمثل عائدًا على الاقتصاد القومي ومصدر دخل للعملة الصعبة، موضحًا أن قناة السويس باتت المصدر الرئيسي للعملة الصعبة بعد انخفاض السياحة.

وشدد على مساهمة قناة السويس الجديدة في تحقيق عوائد لم تتحقق من قبل، وبعد اختصار زمن الرحلة البحرية داخل القناة، ورفع مستوى الأمن الملاحي وعدم توقف الحركة، مضيفًا أنه سيتم الإعلان عن الأرقام التي حققتها القناة اليوم.

ولفت إلى أن هيئة قناة السويس عملت على زيادة أحواض الاستزراع السمكي بمنطقة شرق القناة إلى 4 آلاف حوض، سيتم افتتاحها خلال شهر ديسمبر المقبل، منوهًا بأن منطقة شرق القناة بها حاليًا 1034 حوضًا يتم زراعة بها أنواع مختلفة من الأسماك لخفض الأسعار.

وتابع: الاستزرع السمكي لم يكن أحد أنشطة هيئة قناة السويس، لكنه بات حاليًا أحد الأنشطة، وتم إنشاء شركة باسم "شركة الاستزراع لقناة السويس" والمنتج يتسابق عليه التجار، وأسندنا لوزارة التموين أخذ المنتج وتوزعه بمعرفتها.

وجاء نص حوار الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كما يلي:

* المواطنون ينتظرون جني ثمار مشروعات المنطقة الاقتصادية، فمتى يحدث ذلك؟

أعرف أن الشعب المصري يعول كثيرًا على مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما تضع القيادة السياسية أملها الكبير في تنمية المنطقة بالنجاحات التي تتحقق على أيادي العاملين بها، ولذلك نبذل قصارى الجهد في سبيل الوصول بالمنطقة لمصاف المناطق الاقتصادية العالمية".

منذ توليت مسئولية رئاسة المنطقة في أوائل مايو الماضي، وهناك متابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشكل مستمر لأعمال المنطقة الاقتصادية، حيث تعد منطقة تنمية محور القناة أولى اهتمامات القيادة السياسية، كما أن الجميع بالمنطقة في سباق مع الزمن للانتهاء من المشروعات قبل 30 يونيو 2018.

ومنذ أن وضعت اللبنة الأولى لإقامة المنطقة الاقتصادية، وأنا على دراية كبيرة بجميع تفاصيل المنطقة وما يتبعها من دراسات وخطط تتم على أرض الواقع، منذ نشأتها حيث شاركت منذ البداية في اختيار إحدى الشركات لوضع المخطط العام للمنطقة، وحاليا الجميع يشعر بتتطور المعدلات السريعة في تنفيذ المشروعات والعمل ليلاً نهاراً للانتهاء من تنمية المنطقة تماشياً مع المخطط العام.

* بصراحة.. هل أضاف حفر القناة الجديدة أهمية للمنطقة الاقتصادية؟

حفر القناة الجديدة كان أمرا لا بديل عنه لخطة تطوير المنطقة التى تتمتع بمزايا لا تتمتع بها منطقة أخرى في العالم، وأؤكد أن قناة السويس "المجرى الملاحي" يضيف كثيرا للمنطقة الاقتصادية بالإضافة إلى الموانئ الستة التابعة للمنطقة الاقتصادية.

كما أشير إلى مساهمة قناة السويس الجديدة في تحقيق عوائد لم تتحقق من قبل، وبعد اختصار زمن الرحلة البحرية داخل القناة، ورفع مستوى الأمن الملاحي وعدم توقف الحركة، وسيتم الإعلان عن الأرقام غير المسبوقة التي حققتها القناة اليوم.

* ما أهمية المنطقة الاقتصادية فى ظل الصعوبات التى نمر بها؟

المنطقة تتمتع بتوفير فرص عمل للشباب في المشروعات المقامة بالفعل أو المشروعات الجاري تنفيذها، والاهتمام بتأهيل وتدريب العمالة لإضافة الميزة التنافسية للمنطقة وهي مهمة قومية، والدولة تمضى قدمًا فى تنفيذ مشروعات قومية عملاقة، لإعادة الريادة إلى الاقتصاد المصرى.

وتعود أهمية قناة السويس الجديدة فى المنطقة باعتبارها اللبنة الأولى للمشروع الطموح الخاص بتنمية منطقة قناة السويس، لتحويل المنطقة لمركز لوجيستي وصناعي عالمي، يضم 6 موانئ ومناطق صناعية متنوعة، وإن العالم يسعى من حولنا لإقامة تلك الموانئ، ولابد أن نبحث عن قيمة مضافة لقناة السويس أبعد من كونها منطقة عبور للسفن.

* ماذا عن جذب الاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية؟

المنطقة تسير حاليا في مسارين، الأول هو تسوية أوضاع بعض المستثمرين وحل مشكلاتهم في المنطقة، حيث تمت التسوية مع 15 مستثمرًا، كما سيتم التسوية مع 5 مستثمرين وتوقيع عقود جديدة معهم خلال الفترة المقبلة.

كما أن هناك تواصلا وتنسيقا مستمرا مع وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر، على رفع تصنيف المنطقة من خلال قانون الاستثمار الجديد لتكون ضمن أكبر 7 مناطق اقتصادية عالميا.

وتم تقسيم المنطقة إلى منطقتين شمالية وجنوبية، وهذا التقسيم ساعد على سرعة إنجاز العمل وتقديم خدمات بحرية واستثمارية جديدة، مما يساهم في سهولة إدارة كل منطقة لأن كل منطقة لها ما يميزها.

* ما سر تمتع المنطقة الاقتصادية بامتيازات خاصة، وهل يفتح ذلك أبواب الفساد؟

تمتلك الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس صلاحيات وسلطات كاملة على محور قناة السويس في كل ما يتعلق بكافة الأنشطة والمشروعات المقامة داخل الإطار الجغرافي للمشروع دون تدخل من المحافظات التي تقع في نطاقها تلك المشروعات، ولها سلطة الولاية وصلاحية كافة الوزارات والمحافظات والهيئات داخل الحدود الجغرافية للمنطقة الاقتصادية دون المساس باختصاصات الوزارات السيادية، والتي تشمل الدفاع والداخلية والعدل والخارجية، والتى تعمل كجهات استشارية بمجلس إدارة الهيئة.

السبب هو إقامة وتنمية المنطقة بأكملها لتعزيز الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك الخدمات اللوجيستية والصناعية، وفقاً لأعلى المعايير العالمية إلي جانب خلق بيئة أعمال مواتية تشجع المستثمرين، سواء الأجانب والمحليين، لإنشاء شركات في المنطقة الاستفادة من جميع المزايا والحوافز المنصوص عليها في القانون.

وهناك مراقبة من الجهات الرقابية واﻷجهزة المركزية، كل الموضوع عبور للبيروقراطية وألا نسمح لها بتعطيل مشروع ضخم، كما أنه يفصل بين تقاطع الاختصاصات بين المحليات.

وتتكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من عدة مناطق وموانئ، كل منطقة توفر الفرص في المؤسسات الصناعية والتجارية والبنية التحتية والتطوير العقاري، والخدمات اللوجيستية، ووسائل التكنولوجيا.

* لماذا تتميز منطقة العين السخنة أكثر من غيرها بالمنطقة الاقتصادية؟

العين السخنة هى محور صناعي ولوجيستي رئيسي عند المدخل الجنوبي لقناة السويس، يجمع بين مرافق الموانئ والمناطق الصناعية والسكنية، والطرق الممهدة والسكك الحديدية وربطهم بالقاهرة ومدينة السويس على أكثر من 162 كم مربع من مجموع 210 كم مربع من العين السخنة مخصصة للتصنيع وتم تصميم المنطقة لاستيعاب الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، فضلاً عن المرافق التجارية.

كما توجد فرص للتطوير العقاري لبناء المجمعات السكنية وتشمل المنطقة ميناء السخنة ذا الأنشطة ذات الصلة بالخدمات البحرية من بناء السفن وخدمات الإصلاح، وتزويد السفن بالوقود، وطبيعة الموقع جاذب جدا للمستثمرين كونه قريبا من القاهرة والعاصمة الإدارية.

ويعد ميناء العين السخنة بوابة نفاذ لجمهورية مصر العربية ولدول الخليج العربي وآسيا، ويقع ميناء العين السخنة على الساحل الغربي لخليج السويس، على بعد حوالى 43 كم من جنوب مدينة السويس، بمساحة قدرها 3,22 كم مربع، وبغاطس 18مترا.

ونظراً لاتساع المساحات المحيطة، فإن الميناء سرعان ما أصبح مركزا صناعيا رئيسيا يخدم السواق المحلية والدولية، وتشمل خطط التوسع عمل محطات الحاويات الجديدة ومحطات البضائع العامة والشحنات الجافة ومحطات الشحنات السائلة مع توفير الخدمات اللوجيستية ومراكز التخزين والتوزيع وإنشاء ميناء جاف، علاوة على ذلك سيتم الاستثمار في تحديث مركبات الميناء ومعدات مناولة الحاويات.

* ماذا عن منطقة شرق بورسعيد؟

يجري تطويرها حاليا لتصبح مركز إعادة شحن رئيسي، بالإضافة إلى مركز لوجيستي متعدد الوسائط، وهذه المنطقة تحتل 5,75 كم مربع بالمنطقة المتاخمة لميناء شرق بورسعيد، طبقا للمخطط العام للمنطقة، وتم تخصيص 40 كم مربع من المنطقة للأنشطة التجارية والصناعات المتوسطة والخفيفة.

كما أن توسيع ميناء شرق بورسعيد في الجزء الشمالي الغربي من المنطقة يحفز التنمية الصناعية ويخلق الفرص لتحلية المياه وإنشاء محطات توليد الطاقة، وأيضا العمل على توسيع شبكة الطرق، وضمن الفرص الاستثمارية بالمنطقة، بجانب التطوير العقاري ومشاريع سكنية في شرق بورسعيد والتي تتميز بأن بعضها ذات إطلالة على البحر الأبيض المتوسط.

* ومنطقة غرب القنطرة؟

هي عبارة عن مجتمع سكني جديد مع إنشاء مصانع للصناعات الخفيفة ومراكز للخدمات اللوجيستية تسهل الوصول إلى قناة السويس، تقع بالقرب من الأراضي الزراعية على بعد 30 كم من شمال الإسماعيلية على طريق بورسعيد.

وتتمتع غرب القنطرة بمزايا عديدة من حيث قربها من الدلتا الخصبة وتعتبر مثالية للأعمال التجارية الزراعية وحاليا، هناك ما يقرب من 6,13 كم مربع متاحة للتنمية في منطقة زودت جيداً بالمياه والكهرباء والمشاريع اللوجيستية والصرف الصحي. 

كما أن المؤسسات اللوجيستية توفر عدة خدمات- على سبيل المثال- خدمات التخزين والنقل والتوزيع والشحن والاستلام والتغليف.

* أعلنتم عن ميناء جديد فى شرق بورسعيد هو اﻷكبر فى شرق البحر المتوسط؟

ميناء شرق بورسعيد يعد محورا لإعادة الشحن الدولي والمحلي الرئيسي عند المدخل الشمالي لقناة السويس، كما أن ميناء شرق بورسعيد يتميز بغاطس عميق، والذي يمكنه من استيعاب السفن الكبيرة، مما يجعله من بين أكثر 40 ميناء ازدحاما في العالم وأكثرها نموا.

وعن التوسعات المقترحة، والتي تغطي 26 كم مربع، سوف توفر مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية والتنموية للميناء تعمل على تطوير الخدمات اللوجيستية مما سوف يزيد من المساحة الكلية للميناء لتصل إلى 70 كم مربع.

وهناك ميناء غرب بورسعيد حيث يعد ميناء غرب بورسعيد مركزاً لإعادة الشحن منشأ بجودة عالية، ويقع على المسار البحري العالمي الرئيسي بين دول قارة أوروبا وجنوب آسيا، وتحتل 2 كم مربع عند المدخل الشمالي لخليج السويس من البحر الأبيض المتوسط.

* ما أهمية باقى الموانئ التى يتم إنشاؤها؟

ميناء الأدبية ويقع على الشاطئ الغربي لخليج السويس، على بعد حوالى 10 كم جنوب السويس، ومن المقرر أن تستخدم مرافق الميناء لمعالجة كميات كبيرة من الشحنات غير المعبأة الجافة، وتغطي الميناء مساحة قدرها 8,1 كم مربع وللميناء تسعة مراسي يبلغ طولها الإجمالي 1840 مترا، ولها القدرة على التعامل مع سفن البضائع غير معبأة الجافة والسائلة بقدرة تحمل تصل إلى 60000 طن.

وميناء العريش، يقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقي وبه أحواض للسفن ممتدة على مدى 40000 متر، يعد ميناء للبضائع وصيد الأسماك والسياحة ، يلعب ميناء العريش دورا حاسما باعتباره الميناء الصناعي والتجاري لشمال سيناء.

وميناء الطور، منفذ إستراتيجي لجنوب سيناء ويحتل ثلاثة هكتارات على الضفة الشرقية لخليج السويس، جنوب أبوزنيمة، الجزء الأكبر من الصادرات يتم خروجه من ميناء الطور وتكون الصادرات مكونة من المعادن والشحنات غير معبأة الجافة.

ويحتوى هذا الميناء التجاري على محطات للبضائع غير المعبأة الجافة والبضائع العامة والحاويات وكذلك قوارب الصيد.


منطقة شرق الإسماعيلية، تعتبر مركزا جديدا لصناعات التكنولوجيا الفائقة، فضلاً عن التخطيط لاحتوائه على مؤسسات البحوث العلمية والمؤسسات التعليمية.

وتقع منطقة شرق الإسماعيلية على بعد 10 كم من شرق قناة السويس، ويغطي مساحة 71 كم مربع، مع تمديدات الكهرباء وإمدادات المياه، فإن شرق الإسماعيلية تقدم فرص وافرة للصناعات الخفيفة والمتوسطة، ومراكز البحث والتطوير، فضلاً عن الخدمات والمشاريع التجارية.

وتحت الإنشاء حاليا يتم حفر أنفاق لربط شرق الإسماعيلية بسيناء والذى سوف يؤدى إلى خفض وقت النقل من الشرق إلى الغرب والتى ستمثل نقلة تنموية لشمال سيناء وربط دائم ﻷهلها بالوادي.

اقرأ ايضا:

مميش: قناة السويس حققت عائدات غير مسبوقة بعد التوسعة.. وافتتاح ٦ موانئ و٤ مناطق صناعية في ٢٠١٨

الأحدث
الأكثر قراءة