نقابة الإعلاميين: وقف ريهام سعيد ودعاء صلاح 3 أشهر..وإنذار لحساسين والغيطي

1-8-2017 | 22:51

حمدى الكنيسي

 

فاطمة شعراوى

صرح حمدى الكنيسي ، نقيب الإعلاميين، أن مجلس النقابة فى اجتماعه، اليوم، ناقش التقرير، الذى أعدته الإعلامية، نادية مبروك، رئيس لجنة الرصد والمتابعة بالنقابة، بشأن بعض التجاوزات التى حدثت على شاشات مجموعة من القنوات الفضائية المصرية الفترة الماضية، من بعض مقدمى البرامج على الهواء، والتى تستدعى اتخاذ النقابة الإجراءات المناسبة، وفقاً لما أقره قانون إنشاء النقابة، لوقف هذه التجاوزات، ومنع تكرارها لضبط الفوضي الإعلامية على الشاشات المصرية.


وقال الكنيسى، إن النقابة اتخذت مجموعة من القرارات، فيما يخص كل واقعة، وفيما يخص التجاوز الذى وقع بحلقة برنامج "صبايا الخير" المذاع علي قناة النهار، وتقدمه ريهام سعيد ، والتي استضافت فيها سيدة متزوجة وعشيقها، وقاما بعرض قصة خيانتها لزوجها مع هذا الرجل، ما يُعد استغلالاً لحالة شاذة في المجتمع المصري، وبما يتنافي مع المعايير المهنية والأخلاقية، وحيث إنها لم تكن الواقعة الأولى لمقدمة البرنامج، من تقديم مثل هذه الحالات واستغلالها إعلامياً، فقد قررت النقابة، وقفها لمدة ثلاثة أشهر، وسيتم إخطار إدارة فضائية "النهار" بالقرار، ويتعين على إدارة القناة تنفيذ هذا القرار، حتى لا تكون شريكاً فى المسئولية.

أما عن التجاوز الذى وقع بحلقة برنامج دودو شو" المذاع على قناة النهار وتقدمه دعاء صلاح ، والتى ظهرت فيه بملابس غير لائقه، فى حلقة بعنوان "اشتري راجل"، وتتحدث عن أن المرأة من الممكن أن تكون الأب والأم في وقت واحد، عن طريق الاتفاق مع رجل لغرض الحمل فقط، وذلك بمجرد الحصول على مبلغ مالي ثم ينفصلان.

وأضافت خلال الحلقة ( أن هذا الأمر فى الخارج سهل جداً عن طريق الذهاب لبنوك المتبرعين وتلقيح السيدة لتصبح "Single Mother" بدون ما حد يوجع دماغك، مثلما يحدث فى مجتمعنا هنا الذى يحور الأمور)، مما يُعد تجاوزاً أخلاقيًا ومهنياً في الترويج لمثل هذه الأفكار غير الأخلاقية والغريبة عن مجتمعنا، والتى تهدم وتُحطم كيان الأسرة المصرية، كما اعتادت مقدمة البرنامج، أن تفعل أموراً غريبة ومثيرة للجدل فى برنامجها، لذا قررت النقابة وقفها لمدة ثلاثة أشهر، وسيتم إخطار إدارة فضائية "النهار" بالقرار، ويتعين على إدارة القناة تنفيذ هذا القرار حتى لا تكون شريكاً فى المسئولية.


وأشار نقيب الإعلاميين، إلى أنه يحق للمذيعتين التقدم للنقابة بتظلم من العقوبة فى مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ إقرار العقوبة.


أما التجاوز الذى حدث على الهواء من ضيفي برنامج "انفراد" المذاع على قناة العاصمة، ويقدمه د. سعيد حساسين ، من تبادل للسباب، وإشهار أحد الضيوف للحذاء فى وجه الآخر، مما يمثل تجاوزاً مهنياً وأخلاقيا، فقررت النقابة، توجيه إنذارًا للمذيع، وإدارة قناة العاصمة بانتقاء الضيوف، وعدم الدخول فى ملاسنات ومشاحنات أو القيام بأفعال مشينة على الهواء، وأن تكرار مثل هذه التجاوزات يُعرض مقدم البرنامج للإيقاف لمدة ثلاثة أشهر.


وبالنسبة للتجاوز، الذى حدث ببرنامج "صح النوم" المذاع على قناة "LTC" والذى يقدمه محمد الغيطى، من توجيه اتهامات لوزارة الزراعة، ومسئولين فيها بالفساد بدون مستندات ودون سند قانونى، مما يُعد تجاوزاً مهنياً وأخلاقيًا جسيمًا، فقررت النقابة توجيه إنذار للمذيع، وإدارة القناة بعدم تكرار مثل هذه التجاوزات، مما يُعرض مقدم البرنامج للإيقاف لمدة ثلاثة أشهر.


وأكد الكنيسي ، أن النقابة ستتصدى بكل قوة لمثل هذه التجاوزات لمنعها، حتى يمكن ضبط المشهد الإعلامى، الذى ينزلق إلى تجاوزات، يدفع المجتمع المصرى ثمنها غالياً.

[x]