وزير الثقافة: الإعلام قدم دورًا كبيرًا في اللحظات الصعبة التي مرت بها مصر | صور

1-8-2017 | 12:37

وزير الثقافة في الملتقى الفكري للإعلام والمشروع القومي للتنوير

 

منة الله الأبيض

قال حلمي النمنم ، وزير الثقافة ، إن الإعلام هو الوثيقة والمعلومة وبدونهما يتحول الإعلام إلى شيء آخر، مشيرًا إلى أن تأسيس نقابة للإعلاميين يقوم عليها الإعلام ي حمدي الكنيسي، يعني أن العقل الجمعي قرر أن يتدخل إلى جانب تأسيس المجلس الوطنية الخاصة ب الإعلام والصحافة.

جاء ذلك، خلال ندوة انطلاق الملتقى الفكري تحت عنوان" الإعلام والمشروع القومي للتنوير.. نحو شراكة مجتمعية"، بدار الوثائق بالفسطاط، الذي نظمه المنتدى ال مصر ي للإعلام برئاسة اللواء طارق المهدي، بحضور الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ورئيس مؤسسة شرف للتنمية، الأب أرميا رئيس المركز الثقافي القبطي ونائب رئيس المنتدى، والدكتور حسن راتب ، والدكتور أحمد الشوكي رئيس دار الكتب والوثائق القومية.

وأوضح "النمنم"، أن القضية المهمة في الإعلام هي كيف تتم صياغة المعلومة وكيف تنقل إلى الجمهور المتلقي، و الإعلام ال مصر ي قدم دورًا كبيرًا في اللحظات الصعبة التي مرت بها مصر .

وأضاف أن مهنة الإعلام في مصر هي مهنة حديثة ينبغي أن نرتقي بها، لأنها مهنة القيم والتنمية، رغم أنها محفوفة بالمخاطر.

وأشار وزير الثقافة ، إلى أن الإعلام ال مصر ي يظهر الهوية الوطنية الإنسانية المنفتحة على العالم، التي تحترم الأخر الذي بدونه لا تكتمل الحياة، مشدد على أن العالم كله يستعيد الوطنية وليس نحن فقط.

وأكد الدكتور عصام شرف، على أننا لا يمكن أن نواجه تحديات الداخل والخارج بدون "لُحمة" داخلية قوية، من خلال التشبع بالهوية الوطنية، وشيوع مفهوم "الآخرية" أو استيعاب الآخر، لأن الآخر موجود وغير قابل للإلغاء في هذا الوطن.

من جانبه، قال اللواء طارق المهدي، إن المنتدي يطرح تساؤل حول رؤية المجتمع المدني في صناعة الوعي العام، إلى جانب إعادة الوعي العربي بالقيم، وهل نحن قادرون على أن نصنع متغيرا لهذا المجتمع، مؤكدا على أن هذا سيظهر من خلال الإبحاث والنقاشات التي ستقام، للخروج بتوصيات تساعد صناع القرار.

وأوضح الدكتور حسن راتب ، أن هذا المنتدى عبارة عن جهد مجموعة من المفكريين حاولوا أن تخرج منهم مبادرة، يمارسوا من خلالها جزءًا من مهام الحركة التنويرة ال مصر ية والعربية، مضيفا أن المنتدي يحاول البحث أيضا عن التقاليد المهنية العظيمة للإعلام، مشددا على القضية الأهم للمنتدى هي كيف وانت صاحب الموروث الثقافي والحضاري الكبير، تحافظ على هويتك الحضارية دون أن تكون أثيرا لها، وتتجه نحو الحداثة دون أن تفتن بها.

وأشار الأنبا أرميا، إلى أن المنتدى مشروع قومي وطني خاص بالوطن الذي نعيشه فيه ويكبر بنا، فيقدم رؤية عمل لجميع ال مصر يين، ويهدف إلى استنهاض الطاقات الإيجابية داخل ال مصر يين.

الملتقى الفكري للإعلام والمشروع القومي للتنوير


الملتقى الفكري للإعلام والمشروع القومي للتنوير


الملتقى الفكري للإعلام والمشروع القومي للتنوير


الملتقى الفكري للإعلام والمشروع القومي للتنوير


الملتقى الفكري للإعلام والمشروع القومي للتنوير

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]