جمع 31 ألف دولار في دقيقة.. تعرف على الرجل الذي هز عرش بيل جيتس بفكرة طائشة

30-7-2017 | 21:35

جيف بيزوس

 

عبد الرحمن بدوي

بعد تربعه على قائمة أثرياء العالم، وتصدره للسنة الرابعة على التوالي، لائحة أثرياء العالم، وللمرة الـ 18 في السنوات الـ 22 الماضية، تمكن مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس ، من هز عرش بيل جيتس ، للمرة الأولى، ليصبح أغنى أغنياء العالم.


بدأ جيف بيزوس ، تأسيس شركته، منذ ما يزيد على 20 عامًا، عندما كان عمره 30 سنة، والتي أصبح موقعها الآن، أكبر متجر للتجزئة والتجارة الإلكترونية في الإنترنت بالعالم، وأصبح هو بدوره، أغنى ملياردير ات الكرة الأرضية، وأطاح بيل غيتس، مؤسس مايكروسوفت، عن المركز الأول، في لائحة أغنى الأثرياء، فقد بلغت ثروته 90 مليارًا، و900 مليون دولار، بعد ارتفاع سعر سهم شركته الخميس الماضي.

بدأ بيزوس حياته العملية ب فكرة طائشة ، قال عنها: "سأفعل هذا الشيء الطائش، سأبدأ نشاط هذه الشركة ببيع الكتب على الإنترنت".

ومن اختمار ال فكرة في رأسه، لم يخش بيزوس من الفشل، إذ لم تنجح فكرته، مثله مثل رجال الأعمال الناجحين، والذين لا يعرفون للفشل سبيلا.. "كنت أعلم أنني لن أندم إذا فشلت، وكنت أعلم أيضا، أن الشيء الوحيد الذي كنت سوف أندم عليه، هو عدم المحاولة أبدًا".

لم تكن التجربة سهلة، ومحاولة البعض إثناءه عن ال فكرة كان يحاوطه.. "مرت علي أوقات، كان يمكن أن تتلاشى فيها الشركة، حتى قبل أن تبدأ أعمالها"، إلا أن إصرار بيزوس، مكنه اليوم، من أن يعتلي قمة أغنى أغنياء العالم.

و"أمازون" الواقع مقرها الرئيسي في مدينة "سياتل" بولاية واشنطن، ارتفع سهمها 1.3% ببورصة نيويورك، وأصبح سعره 1.065.92 دولاراً، وبارتفاعه زادت ثروة " جيف بيزوس " أكثر من 200 مليون دولار عما يملكه جيتس، وهو 90 ملياراً و700 مليون، وفي تقرير نشره موقع بلومبرغ الإقتصادي، أكد فيه، أن بيزوس يملك 17% فقط من أسهم الشركة، التي أصبحت تساوي 540 ملياراً من الدولارات، لمن يرغب بشرائها.

وكان بيزوس، رابع أغنى رجل في العالم، بثروة بلغت في بداية العام الحالي 82 ملياراً، و700 مليون دولار، أي أنها تضخمت 8 مليارات، و200 مليون، في 6 أشهر فقط، أو بمقدار مليار، و370 مليوناً بالشهر، وبحسبة بسيطة، فإن بيزوس كان يربح يومياً 45 مليوناً، و500 ألف دولار. أما بالدقيقة، فكان ربحه أكثر من 31 ألف دولار.

وبيزوس، المالك لأكثر من 81 مليون سهم، في أمازون، يملك أيضاً صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، كما وشركة Blue Origin للصواريخ المدنية ومحركاتها.

ولد جيفري بريستن بيزوس (بالإنجليزية: Jeffrey Preston Bezos) في 12 يناير 1964، وهو المؤسس، الرئيس، المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم، تخرج جيف من جامعة برينستون، بولاية نيوجيرسي الأمريكية، ثم عمل محللا ماليا لشركة D.E Shaw، قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994.

وفي عام 1999، اختير جيف بيزوس "شخصية العام" التي تختارها مجلة التايم كل عام.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]