"اللجنة الفنية" تنهي تقريرها حول أسباب انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة

29-7-2017 | 17:44

مطار القاهرة الدولي

 

أشرف الحديدي - ليلي عبدالحميد

تعكف اللجنة المشكلة برئاسة المهندس هشام كامل، رئيس القطاع الهندسي بشركة ميناء القاهرة على دراسة الأسباب التي أدت إلي توقف المولدات الاحتياطية للكهرباء عن العمل عقب انقطاع التيار عن مبنى الركاب رقم 3، بناءً علي تعليمات شريف فتحي وزير الطيران بتشكيل لجنة لتحديد الأسباب الفنية للأعطال، وإحالة المتسببين فيها إلى النيابة إذا ثبت أن هناك تعمدًا.

من المقرر أن تنتهي اللجنة من أعمالها وإعداد تقرير ها النهائي، غدًا الأحد، على أن تقوم برفع ال تقرير إلى مجدي إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، تمهيدا لعرضه علي شريف فتحي وزير الطيران، لاتخاذ الإجراءات المناسبة لعدم تكرارهذه الأعطال مرة أخري .

وصرح مصدر مسئول بشركة الميناء بأنه يتم حاليًا جمع كافة البيانات الخاصة بالأعطال التي حدثت وقت انقطاع التيار وقبلها لتحليلها والوقوف علي الأسباب الحقيقية لانقطاعه واتخاذ كافة الإجراءات لمنع تكرارها.

وقال المصدر إن اللجنة التي شكلها مجدي إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي مكونة من رؤساء قطاعات الهندسة والعمليات والأمن والقانوني.

وكانت حالة من الارتباك قد شهدها مطار القاهرة بمبني الركاب رقم 3 مساء أمس الجمعة، بسب انقطاع التيار عن المبنى.

وعدم تشغيل المولدات الاحتياطية، عقب انقطاع التيار ، وهو الأمر الذى تسبب فى توقف إنهاء إجراءات سفر ووصول الركاب، وتعطل سيور الحقائب وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بسفر أو وصول الركاب .

أدى العطل إلى تأخر إقلاع رحلات طيران دولية وداخلية مثل الخطوط الإثيوبية والمتجهة إلى أديس أبابا، والتركية إلى إسطنبول، والألمانية إلى فرانكفورت، وميونيخ، ورحلات الدمام، وبكين، وإلى الغردقة، وأسوان.

استدعت على الفور فريقا فنيا لإصلاح الأعطال، بعدها بدأت رحلات الطيران فى الانتظام. لمدة لا تقل عن ساعة، وهو ما أدى إلى تأخر إقلاع عدد من الرحلات عن مواعيدها المقررة.

وكانت شركة ميناء القاهرة الجوى قد أصدرت بيانا أكدت فيه أن العطل المفاجئ فى شبكة الكهرباء ، والذى أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى لمبنى الركاب رقم 3 ب مطار القاهرة الدولى وتعطل ألأنظمة التشغيلية بالمبنى تم التعامل معه على الفور وتمت إدارة الأزمة من خلال المسئولين بشركة الميناء وإصلاح العطل خلال ساعة وعشرين دقيقة وعودة الأنظمة المشغلة للمبنى بكامل طاقتها وعودة حركة السفر والوصول إلى طبيعتها وجارٍ التحقيق فى أسباب العطل المفاجئ لتفادى تكراره مره أخرى .

وكان المحاسب مجدى اسحق، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، قد عقد عدة اجتماعات حضرها رؤساء القطاعات بالشركة للوقوف على الأسباب الرئيسية وراء انقطاع التيار الكهربائى.

[x]