[x]

ثقافة وفنون

ننشر توصيات لجنة تحكيم الدورة العاشرة للمهرجان القومي للمسرح

27-7-2017 | 23:50

د.محمد أبو العلا السلاموني خلال كلمته - تصوير: محمود مدح النبي

محمد فايز جاد

قال د.محمد أبو العلا السلاموني ، رئيس لجنة التحكيم ب المهرجان القومي للمسرح في دورته العاشرة، "دورة الناقدة الراحلة نهاد صليحة"، قال إن العروض التي قدمت خلال المهرجان كانت: "بانوراما واسعة من فنون العرض والأداء المسرحي"، مضيفًا أن "الإبداع المسرحي سيظل معينًا لا ينضب؛ لأن الإبداع هو أساس التقدم والتطور".


وألقى السلاموني توصيات لجنة التحكيم التي جاء فيها: "أولًا: لاحظت اللجنة أن هناك همومًا قومية تحاصر حياتنا ليل نهار، ولكنها لم تجد صدى في هذه العروض اللهم إلا بعض العروض التي قدمت على استحياء شديد".

وأضاف أن المنطقة تمر بـ"مؤامرة شريرة تحاول أن تفتتها وتمزق عقلها"، لافتًا إلى دور المسرح في الحرب العالمية الثانية في مواجهة ما يحدث للإنسان من آثار مدمرة في حياته. ورأى السلاموني أن "هذه النماذج لا نجد لها أثرًا إلا فيما ندر".

وشدد رئيس لجنة التحكيم على دور المسرح في مواجهة الإرهاب والتطرف والفكر الرجعي، قائلًا: أين نحن كمسرحيين من هذه الأفكار؟

"ثانيًا: من ناحية الشكل فقد لاحظت اللجنة أن بعض الفرق تبدأ عروضها بالصفير والزعيق من قبل مشجعيها التي تشبه هتافات ألتراس كرة قدم، يستخدمون شعارات دينية وتكبيرات وكأننا نعيش في ظل دولة دينية وسلفية".

"ثالثًا: علينا أن ننتبه إلى أن النص المسرحي هو عقل العملية المسرحية، ليس وسيلة للعرض ولكنه الهدف الذي يسعى العرض إلى تحقيق. لاحظنا الضعف الشديد والفقر المدقع في ظاهرة التأليف المسرحي".

وأضاف: فضلًا عن الإكثار من النصوص الأجنبية، رغم أن لدينا أفضل منها في تراثنا العربي والمصري، وفي كتابات الشباب التي لا يلتفت لها أحد.

"رابعًا: توصية سبق تكرارها في الدورات السابقة حول ضرورة ضبط اللغة الفصحى. وخامسًا: ضرورة تخصيص جوائز للماكياج، والأدوار الثانية".

وكانت الفنانة فردوس عبد الحميد قد أعلنت أسماء الفائزين ب جوائز المهرجان في دورته الحالية، وجاءت الأسماء كالتالي:

أفضل  تصميم ملابس: أميرة صابر عن عرض سينما ٣٠ ، أفضل أداء لممثل صاعد: إيهاب محفوظ عن عرض طقوس الإشارات والتحولات، وأفضل أداء لممثلة صاعدة: مارتينا عادل عن عرض طقوس الإشارات والتحولات، وأفضل أداء تمثيلي نساء: مروة عيد عن عرض "واحدة حلوة"، وأفضل عرض يوم أن قتلوا الغناء . وأفضل مخرج صاعد: محمد يوسف عن عرض طقوس الإشارات والتحولات، وأفضل مؤلف صاعد: الجائزة حجبت، وأفضل أداء تمثيلي رجال: بهاء ثروت عن عرض قواعد العشق الأربعون، وأفضل نص درامي معد عن جنس غير مسرحي: محمد أمين عبد الصمد عن عرض "لامبو" ، وأفضل نص درامي كتب خصيصا للمسرح: حجبت، وأفضل إخراج: تامر كرم عن عرض يوم أن قتلوا الغناء .

يذكر أن المهرجان كان قد افتتح الخميس 13 يوليو الجاري. وتحمل الدورة الحالية عنوان "دورة الناقدة المسرحية الراحلة نهاد صليحة. وشاركت في الدورة الحالية 36 فرقة تابعة لجهات مختلفة من بينها: البيت الفني للمسرح، صندوق التنمية الثقافية، المعهد العالي للفنون المسرحية، قصور ال ثقافة ، ومنظمات المجتمع المدني، وغيرها.

وكرم المهرجان في دورته الحالية عددًا من الكتاب والفنانين هم: الكاتب سمير عبد الباقي، المخرج سمير العصفوري، الفنان حسين جمعة، الناقد د. محمد شيحة، والفنانة عايدة عبد العزيز.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة