Close ad

استثمارات البترول والغاز تتصدران مناقشات اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري الروماني

26-7-2017 | 18:34
استثمارات البترول والغاز تتصدران مناقشات اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري الروماني صورة أرشيفية
بوخارست – محمد حماد

ناقشت اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري الرومانى اليوم فى بوخارست فرص التعاون فى مجال البترول والغاز واستيراد اللحوم من الجانب الرومانى.

موضوعات مقترحة

وقال المهندس حسن الشافعى رئيس الجانب المصري فى مجلس الأعمال المشترك إنه تم إعداد خطة عمل لعرضها على الاجتماعات العامة التى ستعقد غداً والتى تستهدف المساهمة فى سد الفجوة الغذائية لمصر فى مجال اللحوم الحمراء، حيث تعد رومانيا سوقا واعدة للتعاون مع مصر فى هذا المجال، وبما يؤدى إلى تنوع مقاصد الاستيراد.

وأوضح أنه سيتم التوسع فى التعامل مع الجانب الرومانى من خلال التعاون مع عدد من الغرف التجارية فى مختلف أقاليمها وليس قصر التعاون على نطاق غرفة التجارة فى بوخارست فقط، بهدف فتح فرص استثمارية متنوعه مع رومانيا.

وأوضح أننا سنطلق على هامش اجتماعات الدورة الخامسة للمجلس المقررة غدا الخميس مبادرة تمهيداً لعرضها على اجتماعات اللجنة المشتركة التى سترأسها الدكتورة سحر نصر الجمعة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، لجذب كبار المستثمرين الرومانيين إلى السوق المصرية وتعريفهم بفرص الاستثمار الواعدة بمصر.

وقال المهندس أحمد السكرى نائب رئيس المجلس إن عمليات إعادة ترسيم الحدود لمصر تعزز من التعاون بين القاهرة وبوخارست فى مجال استكشافات البترول والغاز والخدمات المرتبطة بهذا القطاع.

وأشار إلى أنه سيتم عرض فرص الاستثمار فى هذا المجال مع عدد من الشركات الرومانية، خاصة أن هناك فرصًا كبيرة فى مصر ليست على ساحل البحر المتوسط فقط، بل أيضًا فى البحر الأحمر بعد اتفاقيات ترسيم الحدود الأخيرة.

وأضاف أن المجلس أعد ورقة عمل لمناقشة عمليات استيراد الشركات التركية للبرتقال المصري، ثم إعادة تصديره مرة أخرى للجانب الرومانى، بما يفقدنا قيمة مضافة كبيرة، من خلال فتح أسواق تصديرية مع الجانب الرومانى مباشرة.

وقال ياسر الأحول، عضو الوفد المشارك فى اجتماعات بوخارست إن الفترة المقبلة سوف تشهد إحياء مبادرة استيراد اللحوم الحية من رومانيا، خاصة أن هناك اتفاقًا إطاريصا بين البلدين حول عمليات الاستيراد.

وأكد أن السوق الرومانية من الممكن أن تسهم بشكل كبير فى سد فجوة استهلاك اللحوم بمصر، إلى جانب سهولة عمليات الشحن إلى الموانئ المصرية.

وقال مكتب التمثيل التجارى المصري فى بوخارست إن هناك فرصًا تصديرية واعدة أمام المنتجات المصرية للسوق الرومانية فى ظل قبول منتجاتنا بشكل كبير، حيث وصلت صادرات مصر نحو 38.4 ألف طن من سماد اليوريا لرومانيا خلال الفترة من يناير وحتى أبريل من العام الحالي، إلى جانب طردات برتقال بنحو 9 آلاف طن خلال نفس الفترة، فضلا عن الأدوية والكيماويات والأسلاك البلاستيك والحاصلات الزراعية المتنوعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: