عضو لجنة حصر الروبيكي القديمة: التوصيات القديمة تقضي بتعويض المستأجرين بالمدابغ بنسب تصل لـ30%

24-7-2017 | 11:58

ارض الروبيكي

 

عبد الفتاح حجاب

قال خالد الخلقي، عضو غرفة الدباغة والمتحدث باسم المتضريين، إن العاملين وأصحاب الورش والمصانع يدعمون توجهات الدولة الحالية بوجود مناطق صناعية متخصصة وعلى رأسها منطقة صناعية لدباغة الجلود بالروبيكي.


وأكد الخلقي، أن ما يحدث في الفترة الحالية من آلية النقل تطرح عددًا كبيرًا من التساؤلات، والتي أبرزها "لماذا يستفيد رئيس الغرفة بـ13 ألف متر بالروبيكي في الوقت الذي تبلغ فيه مساحة مدبغته بمجري العيون فقط 487 مترًا وفق حصر 2009؟".

وأشار الخلقي إلى أن آلية النقل للروبيكي لا تسمح للمصنعيين التوسع في الوقت الحالي نظرًا لصغر المساحات، بالإضافة إلى وجود مشاكل حقيقة في المساحات بسبب فساد لجنة الحصر الحالية، مؤكدًا أن المؤتمر سيعرض كل النقاط بالمستندات.

وأضاف الخلقي أن المؤتمر سيتواجد به ممثل لأكثر من 1000 مدبغة متضررة من مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود، والتي يرأسها محمد حربي، مؤكدًا أنهم خاطبوا جميع الجهات وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة ممثلة في المهندس طارق قابيل، ومستشار الوزير ياسر المغربي.

من جانبه قال غريب الفاو، عضو لجنة الحصر من الفترة من 2006 إلى 2013، إن توصيات لجنة الحصر القديمة تقضي بتعويض المستأجر ين بالمدابغ بنسب تصل لـ 30%، وهو ما يساهم في الحفاظ على العمالة الموجوة في مجرى العيون، والتي تقدر بـ 250 ألف عامل من المغتربين.

وأكد الفاو أن المؤتمر سيستعرض حصر 2009، والذي تستند به وزارة التجارة والصناعة في آلية الحصر الجديدة، بما يخالف للقانون ويتسبب في إهدار للمال العام عن طريق أموال التعويضات التي يتم صرفها للبعض دون وجه حق.

الأكثر قراءة

[x]