مناقشة "عطر الليل" لعمار علي حسن.. الخميس

20-7-2017 | 19:29

د.عمار علي حسن

 

منة الله الأبيض

تعقد دار " بتانة " للنشر ندوة لمناقشة مجموعة " عطر الليل " للكاتب د. عمار علي حسن ، وذلك في السابعة من مساء الخميس 27 يوليو الجاري.

يشارك في المناقشة كل من: الدكتور شاكر عبد الحميد ، وزير ال ثقافة الأسبق، الدكتور صلاح السرو،ي أستاذ الأدب بجامعة حلوان، ويحضرها عدد من الكتاب والنقاد، ويديرها الكاتب د.عبد الخالق فاروق.

وتحوي " عطر الليل " أكثر من مائة وخمسين أقصوصة ، وعنهاي قول عمار علي حسن : كتبت ال رواية الطويلة جدًا كما في "جبل الطير" و"سقوط الصمت"، وال رواية المتوسطة في حجمها كما في "شجرة العابد" و"بيت السناري"، وال رواية الصغيرة أو النوفيللا كما في "حكاية شمردل"، ثم القصة القصيرة التي أصدرت منها ثلاث مجموعات، والمتوالية السردية كما في "حكايات الحب الأول"، ووجدت نفسى مدفوعا لكتابة الأقاصيص أو القصص القصيرة جدًا، التى لا تزيد الواحدة منها عن مائة كلمة بأية حال من الأحوال.

ويضيف: في زمن "تويتر"، الذي يفرض عليك أن تقول رأيًا كاملًا في مائة وأربعين حرفًا، يمكن أن نجد من يفضل القصص القصيرة جدًا، أو الأقاصيص، وهي مسألة يجب أن تؤخذ في الاعتبار بالنسبة لصنف من القراء لا يجد لديه الوقت ولا الجهد لقراءة نص طويل جدًا.

واستدرك: لا يعني هذا أنني كتبت ما يريده هؤلاء، بقدر ما وجدت نفسي مدفوعًا لهذا النوع من الكتابة، الذي سيلبي احتياج قارئ معين، كما لبى احتياجي أنا ككاتب في لحظات معينة.

يذكر أن " عطر الليل " هي ال مجموعة الخامسة ل عمار علي حسن بعد: "عرب العطيات"، "أحلام منسية"، "التي هي أحزن"، و"حكايات الحب الأول"، إلى جانب تسع روايات من بينها "بيت السناري"، "باب رزق"، "جبل الطير"، وغيرها.


مجموعة "عطر اليل"

اقرأ ايضا: