تسمح بزيارة مواقع القاهرة والجيزة لخمسة أيام.. "الآثار" تبدأ في التعامل بتصاريح جديدة للأجانب

17-7-2017 | 11:41

تصاريح جديدة للأجانب

 

محمد فايز جاد

أعلنت وزارة الآثار أنها بدأت في التعامل بنوع جديد من تصاريح الزيارة للمتاحف والمواقع الأثرية بمحافظتي القاهرة والجيزة تحت عنوان (كايرو باس) "Cairo Pass ".


وقال مصطفى الصغير، عضو المكتب الفني لمساعد وزير الآثار، إن هذه التصاريح تتيح لحامليها من الأجانب زيارة جميع المتاحف والمواقع الأثرية المصرية والإسلامية والقبطية المفتوحة للزيارة بمحافظتي القاهرة والجيزة لمدة خمسة أيام متتالية خلال مواعيد الزيارة الرسمية، وبعدد غير محدود خلال فترة سريان ال تصريح .

وأوضح الصغير، أن هذه الخطوة "جاءت في إطار خطة الوزارة لاستعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر وزيادة الموارد المالية بها، بخاصة بعد طرح الوزارة لعدد من التصاريح المجمعة العام الماضي، والتي ساهمت في تشجيع الأجانب والمصريين على حد سواء لزيارة المتاحف والمواقع الأثرية".

وأضاف الصغير أن تصريح Cairo Pass يبلغ قيمته 80 دولارًا للسائح الأجنبي، و40 دولارًا للطالب الأجنبي، وقد تم توزيعه بمقر إدارة العلاقات الثقافية بالوزارة بالزمالك ومنافذ البيع بالمناطق الأثرية الرئيسة الكبرى، وهي: منطقة أهرامات الجيزة، المتحف المصري بالتحرير، و قلعة صلاح الدين بالقاهرة.

ومن جانبها قالت إيمان زيدان، معاون وزير الآثار لتنمية الموارد المالية، إن السائح الأجنبي سيتمكن من استخراج هذا ال تصريح فور تقديمه لجواز سفره أو كارنيه الدراسة وصورته الشخصية للموظف المختص بمنافذ البيع.

يذكر أن وزارة الآثار كانت قد طرحت عددًا من التصاريح المجمعة للزائرين للمصريين والأجانب والعرب العام الماضي، سعيًا لاستعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر وهي: "الأقصر باس" الخاص بالزائرين الأجانب فقط لزيارة جميع المواقع الأثرية والمتاحف بمدينة الأقصر لمدة خمسة أيام متتالية، وينقسم إلى نوعين: النوع الأول يشمل جميع المناطق الأثرية والمتاحف ما عدا مقبرتي سيتي الأول ونفرتاري وتبلغ قيمته 100 دولار للزائر الأجنبي و50 دولارًا للطالب الأجنبي، أما النوع الثاني فيشمل جميع المناطق الأثرية والمتاحف بما فيها مقبرتي سيتي الأول ونفرتاري بقيمة 200 دولار للزائر الأجنبي و100 دولار للطالب الأجنبي.

وذلك بالإضافة إلى تصريح الزيارة السنوي للأجانب المقيمين بمصر وتبلغ قيمته 340 دولارًا للأجانب العاملين بالسفارات والمؤسسات الدولية بمصر لزيارة جميع المواقع الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة بمدينة الأقصر، بما فيهم مقبرتا سيتي الأول ونفرتاري، وأما دونهما فتبلغ قيمته 240 دولارًا.

بالإضافة إلى التذاكر السنوية المجمعة الخاصة بالمصريين التى كان قد تم طرحها مسبقًا والخاصة بدخول كافة المناطق الأثرية والمتاحف في جميع أنحاء الجمهورية، بقيمته 100 جنيه لطلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية، وباشتراك قيمته 150 جنيهًا مصريًا لطلاب الجامعات المصريين والأجانب والعرب، و400 جنيهًا مصريًا لغير الطلاب. وأن تكون الزيارة مجانًا لكل من تخطى سن الستين عام وجميع الرحالات المدرسية.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]