Close ad

وزيرة الاستثمار تكشف لـ"بوابة الأهرام" تفاصيل برنامج تشغيل الشباب

17-7-2017 | 11:16
 وزيرة الاستثمار تكشف لـبوابة الأهرام تفاصيل برنامج تشغيل الشبابسحر نصر
علاء أحمد

كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي لـ"بوابة الأهرام" تفاصيل برنامج تشغيل مليون شاب خلال الـ3 سنوات المقبلة فى القطاع الخاص، والتى تمت مناقشته مع عدد من شركاء التنمية من المؤسسات الدولية.

موضوعات مقترحة

وقالت نصر: "فلسفة المشروع هو تقديم نوع تانى من الدعم للشباب عن طريق مساعدته فى الدخول فى مشروعات دون الحاجة إلى الاقتراض، ووجود داعم حكومى يضمن تسويف أفكاره ويقلل من فرص المخاطرة وتعثر المشروع مستقبلا، و تشجيع الشباب على ريادة الأعمال، وأن يقوموا بتنفيذ مشاريعهم الخاصة وليس الاعتماد على الوظائف التى توفرها الدولة".

أضافت :" البرنامج يعد شراكة بين الحكومة ومختلف الشركاء فى التنمية، إضافة إلى التنسيق والتعاون مع عدد من المبادرات فى مصر، ويهدف إلى  توظيف 600 ألف شاب فى القطاعات الاقتصادية الرئيسية وتوفير 200 ألف فرصة عمل من قبل الشباب رواد الأعمال، و200 ألف فرصة عمل مستدامة فى المناطق الفقيرة".

وعن كيفية تواصل الشباب مع البرنامج..قالت وزيرة الاستثمار: " أسسنا شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار فى إطار الخطوات التنفيذية للبرنامج ، برأس مال 451 مليون جنيه، وسيتم عمل مركز لتقديم خدمات للشباب داخل مكتب خدمات المستثمرين بمحافظات مصر يكون مهمته التواصل مع الشباب الراغب فى الانضمام للمبادرة".

وتابعت:" كل دول العالم تبدأ مع الشباب بالمشاركة، وبالتالى فإن البرنامج سيسعى لتنفيذ تلك الإستراتيجية عن طريق المشاركة ليس بالتمويل فقط ولكن عن طريق تدريب الشباب ومساعدتهم فى دراسة الجدوى وكيفية إدارة الشئون المالية، والتسويق".

وعن المشروعات التى يستهدفها البرنامج أوضحت نصر: " سنركز بشكل أكبرعلى المشروعات المغذية، البديلة للاستيراد فبدلاً من استيراد أشياء بسيطة، يقوم الشاب بتصنيعها عن طريق ماكينة سيتم توفيرها له وتدريبه عليها، ويبيع المنتج للمصنع الكبير، وبذلك يضمن تسويق منتجه".

وعن مبادرات تمويل البرنامج قالت نصر: " حصلنا على منح من الصناديق العربية الموجهة للشباب ، على رأسها الصندوق الإفريقى، والصندوق العربي الائتماني، وهناك مبادرة من البنك الدولى لدعم المرأة، باعتبارها مستفيدة رئيسية من برامج التشغيل، و سيتم توجيه تلك المنح، لتنفيذ ذلك البرنامج من خلال منظومة متكاملة ومكملة للمبادرات التى تحرص عليها القيادة السياسية من أجل النهوض بالمشروعات الصغيرة ".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة