الصين: وثيقة إعلان القاهرة وضعت الأساس القانوني لاستعادة تايوان والجزر التي استولت عليها اليابان

13-7-2017 | 23:02

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ

 

أ ش أ

أكدت الصين على كون وثيقة إعلان القاهرة التي أصدرتها هي والولايات المتحدة و المملكة المتحدة في عام 1943 وضعت الأساس القانوني الدولي الحاسم لاستعادتها ل تايوان والجزر التابعة لها التي استولت عليها اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.


ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصين ية قنغ شوانغ في تصريح أدلي به اليوم "الخميس" تلك الوثيقة بأنها ذات أهمية تاريخية بعيدة المدى، حيث أنها معترف بها عالميا كجزء من القانون الدولي وقال إنها نتاج رئيسي للحرب العالمية المناهضة للفاشية التي أرست الأساس الرئيسي للنظام الدولي بعد أن وضعت الحرب أوزارها.

كان المتحدث باسم مكتب شئون تايوان بمجلس الدولة الصين ي (مجلس الوزراء) ما شياو قوانغ أكد أن أية محاولة لتغيير الحقيقة القائلة بأن تايوان جزء من الصين غير ذات جدوى وذلك في تصريحات أدلي بها أمس "الأربعاء" في أعقاب أنباء بأن إعلان القاهرة لن يكون جزءا من منهاج الدراسة في المدارس الثانوية في تايوان وأن المواقع الرسمية قد أزالت بالفعل المحتوى المتعلق بهذا الموضوع .

وأوضح أن إعلان القاهرة ينص بوضوح على أن الأراضي الصين ية التي استولت عليها اليابان مثل منشوريا و تايوان وجزر بنغهو يجب أن تعود إلى الصين .

وقال إن إعلان بوتسدام الموقع من قبل الصين والولايات المتحدة و بريطانيا (الذي انضم إليه في وقت لاحق الاتحاد السوفيتي) ينص على أن " بنود إعلان القاهرة سوف تنفذ " وأنه الأساس القانوني الدولي لاستسلام اليابان وانتهاء الحرب.

وأكد المتحدث من جديد أن هناك صينا واحدة فقط وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين ، مشددا على أن هذا أساس قانوني يقره ويعترف به المجتمع الدولي.

مادة إعلانية

[x]