نتانياهو يعتبر تصويت اليونسكو بشأن الخليل "قرارا سخيفا" ويخفض تمويل الأمم المتحدة

7-7-2017 | 21:22

بنيامين نتانياهو

 

أ ف ب

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) اعتبار مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة "منطقة محمية" من التراث العالمي، معلنا عن خفض تمويل الأمم المتحدة بمقدار مليون دولار.


وقال نتانياهو في تسجيل فيديو بثه مكتبه على صفحته على فيسبوك "هذا قرار سخيف آخر اعتمدته منظمة اليونسكو".

وأضاف "هذه المرة قررت اليونسكو أن مغارة المخبيلا (الاسم اليهودي للحرم الإبراهيمي) هي عبارة عن موقع فلسطيني أي غير يهودي وأن هذا المكان يتعرض للخطر".

وأضاف "هذا الموقع يتعرض للخطر؟ في الأماكن التي تتواجد فيها إسرائيل، مثل الخليل، حرية العبادة مكفولة للجميع .. وفي الشرق الأوسط يتم تفجير المساجد والكنائس والكنس ويتم القيام بذلك في أماكن أخرى لا تتواجد فيها إسرائيل".

وقرر كذلك خفض مساهمة إسرائيل المالية للأمم المتحدة بمقدار مليون دولار (877 ألف يورو)، بحسب مسئول إسرائيلي.

وبذلك تكون إسرائيل خفضت تمويلها للمنظمة الدولية أربع مرات خلال العام الماضي لينخفض إلى 2,7 مليون دولار بدلا من 11 مليون دولار.

وصوتت لجنة في اليونسكو ب12 صوتا مقابل ثلاثة أصوات وامتناع ستة عن التصويت، على ادراج البلدة القديمة في الخليل في الضفة الغربية المحتلة، على قائمة التراث العالمي. وتضم الخليل التي يسكنها أكثر من 200 ألف فلسطيني وعدة مئات من المستوطنين اليهود، الحرم الإبراهيمي المقدس لدى المسلمين واليهود.

وأشاد الفلسطينيون بالقرار واعتبروه نصرا دبلوماسيا.

[x]