حاتم زكريا: تقرير "الأعلى للإعلام" عن دراما رمضان الأربعاء المقبل والعقوبات محدودة

3-7-2017 | 15:00

حاتم زكريا

 

محمد علي

كشف حاتم زكريا، رئيس لجنة المعايير بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس سيعلن خلال اجتماعه القادم، المقرر عقده الأربعاء المقبل، تقريره عن أعمال الدراما والبرامج التي عرضت خلال شهر رمضان المبارك.

وقال حاتم زكريا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن التقرير رصد انخفاض التجاوزات بشكل كبير عقب تطبيق الكود الأخلاقي، والذي بدأ في 15 يونيو الماضي، مشيرًا إلى أنه شخصيًا يميل للتهدئة وعدم توقيع جزاءات وعقوبات، لأن معظم القنوات سارعت لتوفيق أوضاعها، كما أن المخالفات كانت محدودة عقب تطبيق الكود.

وأضاف زكريا أن تطبيق الكود بدأ في الثلث الأخير من شهر رمضان ومعظم المسلسلات كان قد تم الانتهاء من تصويرها وتسويقها للقنوات، وتم صرف مئات الملايين عليها، مشيرًا إلى أن القنوات حاولت قدر المستطاع الالتزام بالضوابط والمعايير التي وضعها المجلس الأعلى للإعلام، من خلال حذف بعض المشاهد، أو وضع تنويه علي ضوابط المشاهدة والمراحل السنية التي يمكنها مشاهدة تلك المسلسلات وتطبيق المعايير والتوفيق مع الأوضاع الجديدة.

وأكد أن التقرير لن يتضمن عقوبات واسعة، وخصوصًا أن هناك مسلسلات، لبعض النجوم مثل مسلسل عادل إمام "عفاريت عدلي علام"، والذي لا يمكن معاملته مثلما يعامل النجوم الجدد.

وقال إن "الأمور بدأت تتحسن كثيرًا، والقنوات أصبحت تحاول توفيق أوضاعها، ولم يكن خلال الفترة الأخيرة تجاوزات بالمعني الكبير، والتجاوزات أصبحت محدودة، والعقوبات أيضا سوف تكون محدودة".

وكان مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد أكد أن التقرير سيتناول كل ما بثته الشاشات في رمضان، ومدى الالتزام بالمهنية، دون دخول في النقد الفني للأعمال.

وأوضح أن المجلس يراقب ولا يقيم الأعمال الفنية كفن، مشيرا إلى أنه يقيم آثارها على الشارع والمجتمع المصري، والتمييز والعنف ضد المرأة.

وأشار إلى أنه تم رصد انخفاض في تجاوزات الأعمال الرمضانية عقب تطبيق الكود الأخلاقي، لافتا إلى أن المجلس سيناقش خلال اجتماعه القادم التجاوزات التي شهدتها الدراما والبرامج في رمضان، وكيفية التعامل معها وتطبيق الجزاءات اللازمة على القنوات المخالفة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية