استجابة لحملة مكتبة الإسكندرية.. الألسكو تهدي 220 كتابًا لمكتبة آشور بانيبال العراقية | صور

25-6-2017 | 10:18

جانب من اللقاء

 

منة الله الأبيض

استجابة للحملة التي تقوم بها م كتب ة الإسكندرية بتزويد م كتب ة آشور بانيبال في الموصل بمئة ألف كتاب، قامت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتقديم 220 كتابًا اسهامًا منها في دعم الم كتب ة.

وبهذه المناسبة قام د. فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية، ومدير معهد البحوث والدراسات العربية يوم الخميس 22 يونيو الحالي بزيارة على رأس وفد من المعهدين، إلى السفارة العراق ية في القاهرة، حيث جرى تسليم ال كتب .

وكان في استقبال الوفد السفير حبيب محمد هادي الصدر وأركان السفارة، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المسائل المتصلة بالتعاون بين المعهدين والمؤسسات التراثية والأكاديمية ب العراق ، ومن هذه المسائل إجراء مسح لأوضاع التراث والمخطوطات في الموصل بعد تحريرها من داعش، وإعادة الاعتراف من قبل الجهات المعنية العراق ية بشهادات معهد البحوث.

وقال د. الحفيان إن العراق كان ولا يزال بلدًا فاعلاً ومؤثرًا في منظومة العمل العربي المشترك، وإنَّ الألكسو تنوه بحرصه على تسديد التزاماته تجاهها على الرغم من الظروف التي يمر بها.

وأوضح أن معهد المخطوطات كان واعيًا على مدى العقود الماضية بالثروة التراثية العظيمة كمًا وكيفًا التي تضمها الم كتب ات العراق ية، ولذلك أصدر عددًا من الفهارس التي تعد وثائق مهمة اليوم بعد ما تعرض له هذا التراث في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أنه عرض على سعادة السفير بيانًا بأعداد الطلبة العراق يين في معهد البحوث في مراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، مؤكدًا أنهم يحظون بكامل الرعاية.

من جهته أكد سعادة السفير أنه سيجري الاتصالات اللازمة مع الجهات المعنية في العراق ، لوضعها في صورة الجهود التي يبذلها المعهدان في خدمة الطلبة العراق يين وفي ترسيخ البحث العلمي، والحفاظ على التراث.


1


1

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية