نتيجة ارتفاع الأسعار.. الملابس المستعملة بوكالة البلح تنتصر على "الجاهزة".. والأغنياء والفنانون من روادها

18-6-2017 | 12:16

وكالة البلح صورة ارشيفية

 

القاهرة - أميرة الشرقاوى

على بعد أمتار من محلات وسط البلد لشراء الملابس، وتحديدًا فى شوارع "26 يوليو وقصر النيل وطلعت حرب" تقع أكبر سوق للملابس المستخدمة "البالة" والمشهورة بـ "وكالة البلح"، يرتادها أولاد الذوات والفقراء، لأنها تجمع كل الماركات والأسعار التى قد لا تتواجد عند بائع آخر، وتتبع سوق "وكالة البلح" للملابس المستخدمة لحى بولاق أبو العلا بمحافظة القاهرة، وتحتوى على ملابس مستخدمة لجميع الأعمار.


وكانت السوق يرتادها فى الماضى العمال والفقراء لشراء مستلزماتهم، إلا أن الوضع تبدل الآن، خاصة مع ارتفاع الأسعار، فأصبح يلجأ للشراء منها جميع طبقات المجتمع (فقراء وأغنياء ومحدودى الدخل).

تبدأ أسعار الملابس فى الوكالة من سعر 5 جنيهات حتى 150 أو330 جنيها للماركات العالمية، وهو ما أكده لنا، جمال محمود، أحد تجار الوكالة، مؤكدًا أن الإقبال خلال هذه الأيام -التى تسبق عيد الفطر أو أى مناسبة- يزداد، قائلاً "احنا اليومين دول بتدخلنا عربيات فخمة وبيشتروا مننا ملابس بالذات اللى جاية من بره ومن لبنان".

واستطرد عامر، أحد البائعين فى الوكالة، قائلاً: "مش كل لبس البالة وحش.. احنا عندنا لبس مش موجود فى المحلات بره.. وبتيجى تاخده سيدات من طبقة اجتماعية مرفهة بالذات اللبس المستعمل المستورد، كالبلاطى الشتوية وفساتين السواريه، وبتيجى أحيانًا فنانات بيدوروا على لبس معين فى الوكالة مبيبقاش موجود بره".

"الدنيا آخر فل اليومين دول.. مش ملاحقين من كتر الشرا.. والزباين بتزيد بعد الفطار" هكذا تحدث محيى عابدين، من بائعى الوكالة، مؤكدًا لـ "بوابة الأهرام"، أن المواطنين خلال هذه الأيام فى ازدياد على الشراء من محلات الوكالة، بسبب ارتفاع الأسعار فى محلات "وسط البلد"، لافتًا إلى أن اللبس المستعمل المباع فى الوكالة يناسب جميع الفئات، فهناك أسعار تبدأ من 5 جنيهات حتى 25 جنيهًا، مرورًا بـ 35 جنيهًا، تناسب محدودى الدخل، فضلاً عن أسعار ملابس تبدأ أيضًا من 60 جنيهًا حتى 150 جنيهًا للطبقات الاجتماعية الراقية، أما الـ 300 جنيه فهى لملابس خاصة بالسواريه وبعض "البلاطى" المستوردة والماركات الأجنبية القادمة من خارج البلاد كلبنان وغيرها.

نفس المنطق – منطق مناسبة الأسعار للجميع- أيدته نادية عبدالدايم، أحد المواطنات، قائلة لـ "بوابة الأهرام"، "اتعودت على الشراء من الوكالة من 11 سنة، ورغم إنى موظفة بس معاش جوزى وراتبى مبيكفوش مصاريف الأكل والشرب واللبس، وحاجة الوكالة زى الفل حتى المستعمل بتاعهم كأنه جديد".

"مبحسش بفرق كبير فى الجودة، بل بالعكس جودة المستعمل فى الوكالة أجمد من أكبر محلات فى وسط البلد"، هكذا عبرت عبير محمود، عن تجربتها فى الشراء من "وكالة البلح"، مؤكدة أنها الشتاء الماضى اشترت "بالطو" بـ 250 جنيهًا مستوردًا، فى حين نظيره بأحد محلات شارع قصر النيل لم يقل سعره عن الـ 1800 جنيه.

أما أحمد توفيق، أحد المواطنين، فأوضح لـ "بوابة الأهرام"، أنه أب لـ 4 أطفال، وهو موظف بإحدى الهيئات الحكومية، ولا يتخطى راتبه الـ 3000 جنيه، لافتًا إلى أن أسعار أطقم الأطفال بالكامل لا تقل عن الـ 500 جنيه فى أحد مولات شارع "طلعت حرب"، فى حين أنه اشترى مستلزمات العيد من وكالة البلح، فيما لا يتعدى الـ 300 جنيه.